الباب الرابع
تحليل البيانات
في
هذا الباب تُحلَّل البيانات التي في الباب الثّالث و تُناقَش. و يُعمَل هذا لبناء
المفهوم المؤسّس على الخبر التّجريبيّ. و
يرُكَّب إعادة الإعمار كالإقتراحات المعيّنة على أنّها نتائج النّظريّة جوهريّة أو
عمليّة. و تملك النّتائجُ
القوّةَ التفسيريّة.
و تناسب
الأجزاء المناقشة في هذا الباب بأسئلة البحث و هي: ما هو الإستفهام و أدواته في
فيلم "عمر"؟ و ما فوائد الإستفهام في فيلم "عمر" (دراسة
تحليليّة وصفيّة نحويّة بلاغيّة)
1.
حرف استفهام: همزة و
هل
أ.
همزة
1). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا ويليها فعل
مضارع من أخوات الكلمة "الصحبة" يفيد الدّعوة./ قد تقرن فعل مضارع ب
"مع"
ألا تصحبنا إلى دار الندوة؟ فقد افتقدناك؟ |
2 |
ألا
تخرج معي يا أبا حندل؟ |
3 |
2). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية و كان بينهما
(همزة ومسئول به) حرف عطف أم لا يفيد الأمر.
ألا
تجلس يا أبت؟ |
3 |
أفلا
تخالط بيننا وبينك؟ |
5 |
أما
خطر لكم أنّه ربّما يقرب شيئا لنفسه بهذا الدّين المال الملك المتاع النّساء ؟
ألا أقوّم إذاً فأكلّمه و أعرض عليه أمورا لعلّه يقبل بعضها فنعطيه أيّاها شاء و
يكفّ عنّا |
5 |
3). إذا ترد بين الهمزة و فعل متعدي
استوفى مفعوله حرف عطف "واو". يفيد النّفي
أو تدرون لما جمعتكم السّاعة؟ |
23 |
5). إذا وجد فاء
الجواب بعد المسئول به يفيد الأمر
5). إذا يليها ليس استوفى خبره يفيد التّصديق.
ألست ابن أبي طالب؟ |
1 |
6). إذا جاء بعدها أرى و أخواتها استوفى مفعولاه ثُم يأتي بعدها
الجملة الشرطية أو الإستفهامية يفيد طلب البيان
أرأيتكم
لو أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح الجبل
أقلتم مصدقين؟ قلتم نعم؟ |
2 |
قلت
للنّاس كافّة. للحرّ و العبد. أتراني لو أمنت لمحمّد غدا يحرّرني من الرّق؟ |
4 |
أرأيتم
الأن كيف ينظر محمّد إلى البعيد و الدّبر المفاقة و ينظر قومنا إلى ما بين
أقدامهم ثُمّ لا يحيلون الرّأيَ |
7 |
7). إذا جاء بعدها جار مجرور ب"ل التعليلية" يفيد طلب
التّعليل
ألهذا
جئت السّاعة؟ |
4 |
8). إذا جاء بعدها جار مجرور
ب"في" يفيد.
أبهذا
صرحوا الحقّ؟ |
4 |
9). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و كان بينهما
(همزة و مسئول به)حرف عطف "واو" يفيد طلب الحقيقة
أو
تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن متعم؟ |
2 |
10). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و كان بينهما
(همزة و مسئول به) حرف عطف "فاء" يفيد التكرار أفكلّما حدثتُك قلت لا
طاقة لي؟[1]
11).
و قد تقرن همزة ب "ما" النّافية ثمّ يليها فعل ماضي يفيد اللزوم
أما
نهيتك يا ابن حمامة؟ |
4 |
12). إذا جاء بعدها فعل متعدي و كانت الإستفهام مثبتة. يفيد
النّهيّ.
أتعتدون
على رجل يقول ربّي الله؟ |
7 |
أيسرّك
أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي في نفسه غير الذي يبديه؟ |
7 |
13). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا ويليها أرى و
أخواتها استوفى مفعللاه يفيد إعطاء العلم.
ألا
ترون النّاس أصحاب محمّد يزيدون؟ أليسوا من النّاس؟ |
4 |
14). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا و قد تقرن
بحرف عطف "واو" و لا غير مكرّرة. يفيد الأمر.
ألا
تجلس و تسمع معي؟ |
4 |
15). إذا جاء بعد الهمزة مفعول فيه(ظرف)
أعندك
شراب ممّا ترك سيّدك؟ |
3 |
16). إذا جاء بعدها إسم إشارة و قد تقرن ذا ب ه تنبيه يفيد
أهذا
فعلك ابن أخيك؟ |
3 |
17). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و تلاها فعل ناقص
استوفي خبره. يفيد
با
أبا الحسن. أكنت تسلمه لو كان بعض ولدك؟ |
3 |
18). إذا يليها فعل متعدّي استوفى مفعوله و قد تقرن ب
"واو" حاليّة. يفيد النّفي.
أأخشى
الناس والله أحقّ أن أخشى؟ |
4 |
19). إذا جاء بعدها اسم نكرة مبتدأ له فاعل سدّ مسدّ الخبر
أمزيدة
مخافتك أباك |
3 |
20). إذا جاء بعدها فعل متعدّي استوفى مفعوله يفيد النّفي.
أأمرك؟ |
4 |
21). إذا جاء بعد المسئول به المثبت توكيد. يفيد التّقرير.
أونسيتَ
أنّه ولدي؟ |
5 |
22). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلم يفيد الجزم و
القلب.
ألم
أنهىكم؟ |
|
23). إذا جاء بعدها إسم ضمير. يفيد التقرير.
أهو
الإسلام يفعل ذلك؟ |
6 |
24). إذا جاء بعدها مفعول فيه"بعد". يفيد الإستعباد.
أبعد
الصّحبة الطّويلة في هذا المكان و قد صارت هذه كلّها لك وحدك أليس خير مِن
قسمتها بين اثنين؟ |
15 |
25). إذا ترد مع همزة الاستفهام أم المعادلة. يفيد التعيين بين ما
قبل أم و ما بعدها.
أيزيدون أم ينقصون؟ |
15 |
ب. هل
1). إذا تلاها ظنّ و أخواتها استوفى مفعولاه. يفيد النّهي.
هل حسبت أن
أبك ينام على حديقة من الذهاب و الفضة؟ |
1 |
2). إذا تلاها فعل ماضي/حرف جر خبرا مقدّما و مبتدائه المؤخّر فعل
تام مؤوّل. يفيد النّفي
هل
أمرتك على أن تختطب إلى حالاتك من بني مخزوم؟ |
1 |
هل
كذبتك يا عمر؟ |
2 |
هل
لك أن تجمع لعرض فتحقره علي من قول أصحابك و أنا أجعل لك جعالة علي بيني و بينك.
أين بك |
1 |
3). إذا تلاها فعل مضارع. يفيد النّهي
يا
بني عامر هل يرضيك أن يسري بني هذا حقك و أنا في شواركم؟ |
1 |
4). إذا تلاها إسم ضمير. يفيد
فهل
هو عارض ألم به؟ أم دعوة يستفتح بها علينا
فنحمده |
2 |
5). إذا تلاها اسم ضمير. يفيد التّقرير.
و لو أمرك سيّدك أن تقتلني فهل أنت
فعلت؟ |
3 |
6). إذا تلاها فعل متعدّي و مفعوله جملة إسميّة ب "أنّ".
يفيد الأمر.
هل
تعلم أنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال ما أذى ذمّيّا فقد أذاني و كان من
أخر من أوصا به قوله أوصيكم بأهل ذمّته. أو تدري ما معنى الذّمّة عند العرب؟ |
29 |
2.
اسم استفهام
أ.
من
1). إذا تلا ها اسم
معرفة ب"ال". يفيد أنّ المسئول معهود
من القوم؟ |
1 |
من الفتى الكريم؟ |
1 |
من الرّجل؟ |
14 |
من الأمير؟ |
24 |
2). إذا تلاها اسم معرفة "ضمير" ثفيد التحقير:
من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟ |
8 |
3). إذا تلاها اسم معرفة "الإضافة" يفيد التشريف
من رسول الله؟ |
13 |
و من عمر الذي تعرفه؟ |
5 |
4). إذا تلاها اسم معرفة"اسم اشارة". يفيد استجهال
من ذاك الذي معه؟ |
10 |
من هذا؟ |
17 |
5). إذا تلاهافعل تام يفيد سؤال العقلاء
من
يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟ |
1 |
من
ثقلت قومه؟ |
2 |
من
رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع خيرا منّي فليتقدّم |
14 |
فمن
يقدر علينا؟ |
19 |
و
من يقوم مقام خالد في حرب بني حنيفة و قد هزم إكرمة ثُّمّ شرحبيل ابن حسنة و هما
من تعلم؟ |
20 |
و
من حملك على مجن هناك؟ |
1 |
و
من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في حاجتي؟ |
2 |
ومن
طلب منكَ الشّفقة؟ |
5 |
من
أذن لك؟ |
13 |
و
من يستطيع أن يراود الشّيطان؟ |
18 |
من
تكلّفه بتتبّعه و جمعه؟ |
21 |
من
علّمك هذا؟ |
25 |
6). إذا تلاها اسم نكرة. يفيد التجاهل
فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم أم مولانا و
مولاهم الله؟ |
2 |
و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ نفسك
بارتدائه |
13 |
7). إذا سبقت بحرف الجر يفيد على ما فائدة الحروف
بمن
نبدأ؟ |
2 |
عمّن
تتحدّث؟ |
5 |
لمن
هذه الأبل السّمان؟ |
29 |
ب.
ما/ماذا
1).
إذا سبقتها أدة الغاية يفيد طلب الزّمان المستقبال
إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت |
2 |
حتّى ما تصبرون على محمّد و قد رأيتم أصحابه يكثرون و لا يقلّون؟ |
5 |
إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود |
6 |
2). إذا تلاها حرف جار "ب" يفيد سؤال الحالة المذكورة
ما
بك لا تقول شيئا؟ |
|
3). إذا تلاها حرف جار للملك يفيد التّعجب
ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟ |
6 |
ما لك في قتال العرب؟ هل أنصفتِ؟ |
18 |
4). إذا تلاها اسم معرفة ب"ال"يفيد سؤال حقيقة
المسمّى
الأخرة؟ ما الأخرة؟ |
2 |
5). إذا تلاها فعل لازم ثُم جاء بها حرف جار "ب"فاتّعدى.
يفيد طلب التّعليل.
ما جاء بك ساعة؟ و الإبل |
1 |
ما
جاء بك من مكة؟ |
18 |
6). إذا سبقت بحرف الجر للتّعليل ثم يليها فعل مضارع مجزوم بلم
يفيد الأمر
لما لم تؤت عليه |
1 |
لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في تجير على
عدوّنا |
5 |
و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟ |
6 |
7). إذا تلاها اسم معرفة بالإضافة يفيد سؤال الحال.
ما شأني أنا بسوء تدبيره |
1 |
8). إذا تلاها اسم معرفة توصف بها يفيد سؤال الصفة
ما
هذا الذي رأيتكما تفعلان؟ تسجدان و تقومان؟ و ليس السجود الذي نعرف عند أصنامنا
و ما رأيته أو رأيتك تسجد بذلك الأصنام من قبله |
2 |
9). إذا تلاها فعل مبني للمجهول من جذور الكمة "قول" و
بعدها حرف جار "في" يفيد طلب الرأي
فما يقال في عمرو ابن العاص |
2 |
10). إذا تلاها فعل متعدّي لمفعول أو لمفعولين لم يستوف مفعوله يفيد طلب غير
العاقل
ما
تعني؟ |
|
11). إذا تلا (ما) اسم معرفة. يفيد سؤال غير العاقل.
فما قولك؟ |
6,8,12 |
12). إذا تلاها جار ومجرور. يفيد سئال الحال أو صفة
فما
عليه؟ لعلّه يوافقه النّاس أنّه أمن و أسلم و أناب و اتّقى |
|
13). تلاها كلمةا بال المضيفة. يفيد سؤال الحال
ما بال النّاس قد تثاقلوا فلم يتقدّم منهم أحد؟ |
23 |
و
لكن ما بال أثمن من غيره؟ |
29 |
14). إذا تلاها فعل لازم.يفيد سؤال غير العاقل
و ما فعل صاحبك القديم؟ |
21 |
15). إذا تلاه فعل متعدٍ مستوفي مفعوله. يفيد طلب التّعليل
ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟ |
11 |
ما دعىكم إلى هذا؟ |
12 |
ما
يمنعكِ من الإسلام؟ وقد دخل النّاس فيه؟ |
25 |
وما
حملكم على ذلك؟ |
26 |
ج.
متى[2]
1).
إذا تلاها اسم معرفة المضافة يفيد التنبيه
و متى أوانه؟ |
2 |
2). إذا سبقت ب"منذ". يفيد سؤال الزّمان الماضي
منذ متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه |
1 |
منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و الضّعف؟ |
6 |
3). إذا تلاها فعل ماضي. يفيد سؤال الزّمان الماضي.
متى وصل إلى يثريب؟ |
10 |
4). إذا تلاها فعل مضارع. يفيد سؤال الزمان المستقبال.
فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ عنه |
3 |
5). إذا سبقت بعادة الغاية. يفيد سؤال الزمان المستقبال.
إلى متى؟ |
7 |
فإلى متى؟ هل كُتب عليّ أن أبقى إلى أخر الدّهر
طريدا منبودا مكروها كالبعير الأشرب أو الشّاة القاسية؟ |
17 |
د.
أين
1).
إذا تلاها اسم معرفة "اسم علم" ليجصل على ذهن سامع
أين
أبو بكر أين عثمان أين أبو عبيدة؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل من محمّد
على خدمنا و عبيدنا |
3 |
أين
محمّد؟ |
10 |
أين
خالد؟ |
15 |
2). إذا تلاها اسم معرفة ب"أل"/المضيفة إلى اسم معرفة.
يفيد التنبيه
أين
الفرار منه؟ |
20 |
و
أين الرّعاية و التّذمّم و هل أكرهك أحد على الزّواج بها دون تزوّجتها؟ |
26 |
من
أين مقدمكم؟ |
27 |
ولكن
أين أميركم, عمر؟ ألا تأخذونني إليه؟ |
30 |
3). إذا تلاها اسم معرفة "ضمير" لطلب التعيين
أين
نحن منهم و ها نحن الأن هنا؟ |
23 |
من
أين هو؟ |
24 |
أين
هو؟ |
29 |
ه.
أنّى
1).
إذا تلاها فعل مضارع. يفيد تعيين الحال
أنّى
نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟ |
14 |
ف.
كيف
1).إذا
تلاها اسم معرفة ب"ال" يفيد الحقيقة باعتبار وجودها في بعض الأفراد غير
معيّن بحيث لا عهد في الخارج. و هذه المعرفة في المعنى كالنكرة.
كيف
السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ |
6 |
2). إذا تلاها اسم معرفة ب"اسم اشارة" يفيد طلب كشف
الحال من بعد.
كيف
ذاك؟ |
7 |
3). إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره. يفيد سؤال حالة شيئ.
كيف أصبحت ياعمر؟ |
1 |
كيف
أصبحت يا عم؟ |
4 |
كيف
أصبح موالينا؟ |
6 |
كيف
تكون حاليتك هذا؟ |
7 |
كيف
أصبحت من الإسلام يا عيينة؟ |
21 |
4). إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .يفيد سؤال صفة
شيئ.
كيف
تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من الإسلام؟ |
18 |
كيف
تفعل يا أبا سليمان؟ |
20 |
كيف
أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه و سلّم |
21 |
فكيف
ألحق بك؟ |
22 |
و-
(كم) وتدل على العدد المبهم[3],
ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً
1).
إذا تلاها اسم معرفة .يفيد حصر
كم
دينك؟ |
25 |
2). إذا جاء بعد تمييزها جار ومجرور. يفيد المعيَّن
كم
رجلا من المسلمين يرتدّ من دينه منذ بعوث ؤسول الله ؟ و كم رجلا من قريش أخرج
منكم إلى الإسلام منذ ذلك الحين؟ |
15 |
وكم
عمرا بابنك هذا |
28 |
3). اذا سبقها حرف جر. يفيد سؤال العدد المبهم
بكم
تشتري؟ |
6 |
بكم
تبيع بالدّرهم |
24 |
بكم
طُلبتْ منكم ناقة؟ |
26 |
ك.
أي
1).
إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة "إشارة". يفيد سؤال الحال
غاية التّمييز
أي
شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟ |
2 |
2). إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة ب "ال"/
ضمير. يفيد سؤال العاقل المعيَّن
أيّهم
الخليفة؟ |
28 |
الخليفة,
أيّكم هو؟ |
30 |
3). إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله.
يفيد التعيين بين شيئين أو أكثر كمثال: أيّهما تعني؟[4]
إذا
تلاها نكرة. يفيد تعيين تحقير
أيّ
أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و بولدها و في وسعها أن تفتدي؟ |
6 |
و
أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟ |
8 |
بأيّ
ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟ |
27 |
·
إذا جاء بعد
الاسم المضاف إليها اسم نكرة. يفيد التعيين على الحال
فأي أولئك شعراء أشعر |
1 |
أيّكما
أولى بأن يدفع عن الأخر أنتم أم ألهتكم و أصنامكم؟ |
4 |
أيها
خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى
أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته ؟ |
4 |
أيّهما
خير هذا أم ذاك؟ |
7 |
أيّهم
خير عندك خصم كريم شجاع ذو مروءة أم تابع دنيئ جبن؟ |
7
|
فأيّهما
أحقّ بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟ |
12 |
·
إذا جاء بعد
الاسم المضاف إليهاجار ومجرور يفيد الجواب المعيين
فأي
يكم على رأيي؟ |
2 |
أيّنا
على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟ |
7 |
و
أيّ شيئ في هذا قدر؟ |
25 |
أيّما
رجل منكم أهلي هذا الأمر |
30 |
[1]حلقة 4
[2]يُستعمَل لتعيين
الزّمان ماضيا كان أم مستقبلا. نحو: (أَوْ
خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن
يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ
أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ
إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن
يَكُونَ قَرِيبًا).
انظر إلى دروس البلاغة, ص. 25. و أيّان يطلب بها تعيين الزّمان المستقبل خاصّة و
تكون في موضع التّهويل. كقوله تعالى: يسئل أيان يوم القيامة. و الجواب: يوم هم على
النّار يفتنون. أنظر إلى دروس البلاغة, ص. 35. فلا يوجد في هذا الفيلم
[3]دروس
البلاغة, ص. 26
[4]حلقة 6
Tidak ada komentar:
Posting Komentar