Kamis, 25 Februari 2021

revisi skripsi bab 4

 

الباب الرابع

تحليل البيانات

في هذا الباب تُحلَّل البيانات التي في الباب الثّالث و تُناقَش. و يُعمَل هذا لبناء المفهوم  المؤسّس على الخبر التّجريبيّ. و يرُكَّب إعادة الإعمار كالإقتراحات المعيّنة على أنّها نتائج النّظريّة جوهريّة أو عمليّة. و تملك النّتائجُ القوّةَ التفسيريّة.   

و تناسب الأجزاء المناقشة في هذا الباب بأسئلة البحث و هي: ما هو الإستفهام و أدواته في فيلم "عمر"؟ و ما فوائد الإستفهام في فيلم "عمر" (دراسة تحليليّة وصفيّة نحويّة بلاغيّة)

1.    حرف استفهام:  همزة و هل

أ‌.       همزة

1). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا ويليها فعل مضارع من أخوات الكلمة "الصحبة" يفيد الدّعوة./ قد تقرن فعل مضارع ب "مع"

ألا تصحبنا إلى دار الندوة؟ فقد افتقدناك؟

2

ألا تخرج معي يا أبا حندل؟

3

2). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية و كان بينهما (همزة ومسئول به) حرف عطف أم لا يفيد الأمر.

ألا تجلس يا أبت؟

3

أفلا تخالط بيننا وبينك؟

5

أما خطر لكم أنّه ربّما يقرب شيئا لنفسه بهذا الدّين المال الملك المتاع النّساء ؟ ألا أقوّم إذاً فأكلّمه و أعرض عليه أمورا لعلّه يقبل بعضها فنعطيه أيّاها شاء و يكفّ عنّا

5

3). إذا ترد بين الهمزة و فعل متعدي استوفى مفعوله حرف عطف "واو". يفيد النّفي

أو تدرون لما جمعتكم السّاعة؟

23

5). إذا وجد فاء الجواب بعد المسئول به يفيد الأمر

5). إذا يليها ليس استوفى خبره يفيد التّصديق.

ألست ابن أبي طالب؟

1

6). إذا جاء بعدها أرى و أخواتها استوفى مفعولاه ثُم يأتي بعدها الجملة الشرطية أو الإستفهامية يفيد طلب البيان

أرأيتكم لو أخبرتكم  أن خيلا تخرج من سفح الجبل أقلتم مصدقين؟ قلتم نعم؟

2

قلت للنّاس كافّة. للحرّ و العبد. أتراني لو أمنت لمحمّد غدا يحرّرني من الرّق؟

4

أرأيتم الأن كيف ينظر محمّد إلى البعيد و الدّبر المفاقة و ينظر قومنا إلى ما بين أقدامهم ثُمّ لا يحيلون الرّأيَ

7

7). إذا جاء بعدها جار مجرور ب"ل التعليلية" يفيد طلب التّعليل

ألهذا جئت السّاعة؟

4

8). إذا جاء بعدها جار مجرور ب"في" يفيد.

أبهذا صرحوا الحقّ؟

4

9). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و كان بينهما (همزة و مسئول به)حرف عطف "واو" يفيد طلب الحقيقة

أو تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن متعم؟

2

10). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و كان بينهما (همزة و مسئول به) حرف عطف "فاء" يفيد التكرار أفكلّما حدثتُك قلت لا طاقة لي؟[1]

11). و قد تقرن همزة ب "ما" النّافية ثمّ يليها فعل ماضي يفيد اللزوم

أما نهيتك يا ابن حمامة؟

4

12). إذا جاء بعدها فعل متعدي و كانت الإستفهام مثبتة. يفيد النّهيّ.

أتعتدون على رجل يقول ربّي الله؟

7

أيسرّك أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي في نفسه غير الذي يبديه؟

7

13). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا ويليها أرى و أخواتها استوفى مفعللاه يفيد إعطاء العلم.

ألا ترون النّاس أصحاب محمّد يزيدون؟ أليسوا من النّاس؟

4

14). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلا و قد تقرن بحرف عطف "واو" و لا غير مكرّرة. يفيد الأمر.

ألا تجلس و تسمع معي؟

4

15). إذا جاء بعد الهمزة مفعول فيه(ظرف)

أعندك شراب ممّا ترك سيّدك؟

3

16). إذا جاء بعدها إسم إشارة و قد تقرن ذا ب ه تنبيه يفيد

أهذا فعلك ابن أخيك؟

3

17). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المثبتة و تلاها فعل ناقص استوفي خبره. يفيد

با أبا الحسن. أكنت تسلمه لو كان بعض ولدك؟

3

18). إذا يليها فعل متعدّي استوفى مفعوله و قد تقرن ب "واو" حاليّة. يفيد النّفي.

أأخشى الناس والله أحقّ أن أخشى؟

4

19). إذا جاء بعدها اسم نكرة مبتدأ له فاعل سدّ مسدّ الخبر

أمزيدة مخافتك أباك

3

20). إذا جاء بعدها فعل متعدّي استوفى مفعوله يفيد النّفي.

أأمرك؟

4

21). إذا جاء بعد المسئول به المثبت توكيد. يفيد التّقرير.

أونسيتَ أنّه ولدي؟

5

22). إذا تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية بلم يفيد الجزم و القلب.

ألم أنهىكم؟

 

23). إذا جاء بعدها إسم ضمير. يفيد التقرير.

أهو الإسلام يفعل ذلك؟

6

24). إذا جاء بعدها مفعول فيه"بعد". يفيد الإستعباد.

أبعد الصّحبة الطّويلة في هذا المكان و قد صارت هذه كلّها لك وحدك أليس خير مِن قسمتها بين اثنين؟

15

25). إذا ترد مع همزة الاستفهام أم المعادلة. يفيد التعيين بين ما قبل أم و ما بعدها.

أيزيدون أم ينقصون؟

15

ب‌.   هل

1). إذا تلاها ظنّ و أخواتها استوفى مفعولاه. يفيد النّهي.

هل حسبت أن أبك ينام على حديقة من الذهاب و الفضة؟

1

2). إذا تلاها فعل ماضي/حرف جر خبرا مقدّما و مبتدائه المؤخّر فعل تام مؤوّل. يفيد النّفي

هل أمرتك على أن تختطب إلى حالاتك من بني مخزوم؟

1

هل كذبتك يا عمر؟

2

هل لك أن تجمع لعرض فتحقره علي من قول أصحابك و أنا أجعل لك جعالة علي بيني و بينك. أين بك

1

3). إذا تلاها فعل مضارع. يفيد النّهي

يا بني عامر هل يرضيك أن يسري بني هذا حقك و أنا في شواركم؟

1

4). إذا تلاها إسم ضمير. يفيد

فهل هو عارض ألم به؟ أم دعوة يستفتح بها علينا  فنحمده

2

5). إذا تلاها اسم ضمير. يفيد التّقرير.

و لو أمرك سيّدك أن تقتلني فهل أنت فعلت؟

3

6). إذا تلاها فعل متعدّي و مفعوله جملة إسميّة ب "أنّ". يفيد الأمر.

هل تعلم أنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال ما أذى ذمّيّا فقد أذاني و كان من أخر من أوصا به قوله أوصيكم بأهل ذمّته. أو تدري ما معنى الذّمّة عند العرب؟

29

2.    اسم استفهام

أ‌.       من

1). إذا تلا ها اسم معرفة ب"ال". يفيد أنّ المسئول معهود

من القوم؟

1

من الفتى الكريم؟

1

من الرّجل؟

14

من الأمير؟

24

2). إذا تلاها اسم معرفة "ضمير" ثفيد التحقير:

من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟

8

3). إذا تلاها اسم معرفة "الإضافة" يفيد التشريف

من رسول الله؟

13

و من عمر الذي تعرفه؟

5

4). إذا تلاها اسم معرفة"اسم اشارة". يفيد استجهال

من ذاك الذي معه؟

10

من هذا؟

17

5). إذا تلاهافعل تام يفيد سؤال العقلاء

من يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟

1

من ثقلت قومه؟

2

من رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع خيرا منّي فليتقدّم

14

فمن يقدر علينا؟

19

و من يقوم مقام خالد في حرب بني حنيفة و قد هزم إكرمة ثُّمّ شرحبيل ابن حسنة و هما من تعلم؟

20

و من حملك على مجن هناك؟

1

و من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في حاجتي؟

2

ومن طلب منكَ الشّفقة؟

5

من أذن لك؟

13

و من يستطيع أن يراود الشّيطان؟

18

من تكلّفه بتتبّعه و جمعه؟

21

من علّمك هذا؟

25

6). إذا تلاها اسم نكرة. يفيد التجاهل

فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم أم مولانا و مولاهم الله؟

2

و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ نفسك بارتدائه

13

7). إذا سبقت بحرف الجر يفيد على ما فائدة الحروف

بمن نبدأ؟

2

عمّن تتحدّث؟

5

لمن هذه الأبل السّمان؟

29

ب. ما/ماذا

1). إذا سبقتها أدة الغاية يفيد طلب الزّمان المستقبال

إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت

2

حتّى ما تصبرون على محمّد و قد رأيتم أصحابه يكثرون و لا يقلّون؟

5

إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود

6

2). إذا تلاها حرف جار "ب" يفيد سؤال الحالة المذكورة

ما بك لا تقول شيئا؟

 

3). إذا تلاها حرف جار للملك يفيد التّعجب

ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟

6

ما لك في قتال العرب؟ هل أنصفتِ؟

18

4). إذا تلاها اسم معرفة ب"ال"يفيد سؤال حقيقة المسمّى

الأخرة؟ ما الأخرة؟

2

5). إذا تلاها فعل لازم ثُم جاء بها حرف جار "ب"فاتّعدى. يفيد طلب التّعليل.

ما جاء بك ساعة؟ و الإبل

1

ما جاء بك من مكة؟

18

6). إذا سبقت بحرف الجر للتّعليل ثم يليها فعل مضارع مجزوم بلم يفيد الأمر

لما لم تؤت عليه

1

لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في تجير على عدوّنا

5

و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟

6

7). إذا تلاها اسم معرفة بالإضافة يفيد سؤال الحال.

ما شأني أنا بسوء تدبيره

1

8). إذا تلاها اسم معرفة توصف بها يفيد سؤال الصفة

ما هذا الذي رأيتكما تفعلان؟ تسجدان و تقومان؟ و ليس السجود الذي نعرف عند أصنامنا و ما رأيته أو رأيتك تسجد بذلك الأصنام من قبله

2

9). إذا تلاها فعل مبني للمجهول من جذور الكمة "قول" و بعدها حرف جار "في" يفيد طلب الرأي

فما يقال في عمرو ابن العاص

2

10). إذا تلاها فعل متعدّي لمفعول أو لمفعولين لم يستوف مفعوله يفيد طلب غير العاقل

ما تعني؟

 

11). إذا تلا (ما) اسم معرفة. يفيد سؤال غير العاقل.

فما قولك؟

6,8,12

12). إذا تلاها جار ومجرور. يفيد سئال الحال أو صفة

فما عليه؟ لعلّه يوافقه النّاس أنّه أمن و أسلم و أناب و اتّقى

 

13). تلاها كلمةا بال المضيفة. يفيد سؤال الحال

ما بال النّاس قد تثاقلوا فلم يتقدّم منهم أحد؟

23

و لكن ما بال أثمن من غيره؟

29

14). إذا تلاها فعل لازم.يفيد سؤال غير العاقل

و ما فعل صاحبك القديم؟

21

15). إذا تلاه فعل متعدٍ مستوفي مفعوله. يفيد طلب التّعليل

ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟

11

ما دعىكم إلى هذا؟

12

ما يمنعكِ من الإسلام؟ وقد دخل النّاس فيه؟

25

وما حملكم على ذلك؟

26

ج. متى[2]

1). إذا تلاها اسم معرفة المضافة يفيد التنبيه

و متى أوانه؟

2

2). إذا سبقت ب"منذ". يفيد سؤال الزّمان الماضي

منذ متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه

1

منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و الضّعف؟

6

3). إذا تلاها فعل ماضي. يفيد سؤال الزّمان الماضي.

متى وصل إلى يثريب؟

10

4). إذا تلاها فعل مضارع. يفيد سؤال الزمان المستقبال.

فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ عنه

3

5). إذا سبقت بعادة الغاية. يفيد سؤال الزمان المستقبال.

إلى متى؟

7

فإلى متى؟ هل كُتب عليّ أن أبقى إلى أخر الدّهر طريدا منبودا مكروها كالبعير الأشرب أو الشّاة القاسية؟

17

د. أين

1). إذا تلاها اسم معرفة "اسم علم" ليجصل على ذهن سامع

أين أبو بكر أين عثمان أين أبو عبيدة؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل من محمّد على خدمنا و عبيدنا

3

أين محمّد؟

10

أين خالد؟

15

2). إذا تلاها اسم معرفة ب"أل"/المضيفة إلى اسم معرفة. يفيد التنبيه

أين الفرار منه؟

20

و أين الرّعاية و التّذمّم و هل أكرهك أحد على الزّواج بها دون تزوّجتها؟

26

من أين مقدمكم؟

27

ولكن أين أميركم, عمر؟ ألا تأخذونني إليه؟

30

3). إذا تلاها اسم معرفة "ضمير" لطلب التعيين

أين نحن منهم و ها نحن الأن هنا؟

23

من أين هو؟

24

أين هو؟

29

ه. أنّى

1). إذا تلاها فعل مضارع. يفيد تعيين الحال

أنّى نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟

14

ف. كيف

1).إذا تلاها اسم معرفة ب"ال" يفيد الحقيقة باعتبار وجودها في بعض الأفراد غير معيّن بحيث لا عهد في الخارج. و هذه المعرفة في المعنى كالنكرة.

كيف السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ

6

2). إذا تلاها اسم معرفة ب"اسم اشارة" يفيد طلب كشف الحال من بعد.

كيف ذاك؟

7

3). إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره. يفيد سؤال حالة شيئ.

كيف أصبحت ياعمر؟

1

كيف أصبحت يا عم؟

4

كيف أصبح موالينا؟

6

كيف تكون حاليتك هذا؟

7

كيف أصبحت من الإسلام يا عيينة؟

21

4). إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .يفيد سؤال صفة شيئ.

كيف تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من الإسلام؟

18

كيف تفعل يا أبا سليمان؟

20

كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه و سلّم

21

فكيف ألحق بك؟

22

و- (كم) وتدل على العدد المبهم[3], ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً

1). إذا تلاها اسم معرفة .يفيد حصر

كم دينك؟

25

2). إذا جاء بعد تمييزها جار ومجرور. يفيد المعيَّن

كم رجلا من المسلمين يرتدّ من دينه منذ بعوث ؤسول الله ؟ و كم رجلا من قريش أخرج منكم إلى الإسلام منذ ذلك الحين؟

15

وكم عمرا بابنك هذا

28

3). اذا سبقها حرف جر. يفيد سؤال العدد المبهم

بكم تشتري؟

6

بكم تبيع بالدّرهم

24

بكم طُلبتْ منكم ناقة؟

26

ك. أي

1). إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة "إشارة". يفيد سؤال الحال غاية التّمييز            

أي شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟

2

2). إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة ب "ال"/ ضمير. يفيد سؤال العاقل المعيَّن

أيّهم الخليفة؟

28

الخليفة, أيّكم هو؟

30

3). إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله. يفيد التعيين بين شيئين أو أكثر كمثال: أيّهما تعني؟[4]

إذا تلاها نكرة. يفيد تعيين تحقير

أيّ أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و بولدها و في وسعها أن تفتدي؟

6

و أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟

8

بأيّ ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟

27

·       إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم نكرة. يفيد التعيين على الحال

فأي أولئك شعراء أشعر

1

أيّكما أولى بأن يدفع عن الأخر أنتم أم ألهتكم و أصنامكم؟

4

أيها خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته ؟

4

أيّهما خير هذا أم ذاك؟

7

أيّهم خير عندك خصم كريم شجاع ذو مروءة أم تابع دنيئ جبن؟

7

فأيّهما أحقّ بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟

12

 

·       إذا جاء بعد الاسم المضاف إليهاجار ومجرور يفيد الجواب المعيين

فأي يكم على رأيي؟

2

أيّنا على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟

7

و أيّ شيئ في هذا قدر؟

25

أيّما رجل منكم أهلي هذا الأمر

30

 

 

 

 

 



[1]حلقة 4

[2]يُستعمَل لتعيين الزّمان ماضيا كان أم مستقبلا. نحو: (أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا). انظر إلى دروس البلاغة, ص. 25. و أيّان يطلب بها تعيين الزّمان المستقبل خاصّة و تكون في موضع التّهويل. كقوله تعالى: يسئل أيان يوم القيامة. و الجواب: يوم هم على النّار يفتنون. أنظر إلى دروس البلاغة, ص. 35. فلا يوجد في هذا الفيلم

[3]دروس البلاغة, ص. 26

[4]حلقة 6

Tidak ada komentar:

Posting Komentar