Kamis, 25 Februari 2021

lampiran bab 6

 

 

 

1.    أداة الإستفهام (أ)

جملة الإستفهام

حلقة

ألا  تسري من مائكم أيّها الفتى؟

1

أتدخل فأطعمك؟

1

ألا تسئل عن راعي الإبل أولا عن ولدك؟

1

ألا أتجر؟

1

ألا أبر حالاتي

1

ألم تقل لي أنك تحب أن تتجر؟

1

أدينك يأمرك بهذا يا عمر؟ أعني تلك الأصنام التي تطوفون بها

1

أفلا تقول يا أهل يثريب؟

1

ألست ابن أبي طالب؟

1

ألم تذكر خدبجة حاجتها منّي حتى تطلبني للساعة؟

1

ألا تصحبنا إلىى دار الندوة؟ فقد افتقدناك؟

2

أ في حديثة ترىها بها رأيها؟

2

أعنتك عليه بما أقدر؟

2

أفلا تكفيها؟

2

ألست مواليه؟

2

أليست من الناس؟

2

ألست من الناس يا سمسية؟

2

أنت من الناس. أليس كذلك؟

2

أتحسن. فمن نحن؟

2

ألا نريكم منا ما تكرهون؟

2

ألم أنهك عن زيارتي؟

2

ألا تفهمين ما في نفسي؟

2

أو تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن متعم؟

2

أرأيتكم لو أخبرتكم  أن خيلا تخرج من سفح الجبل أقلتم مصدقين؟ قلتم نعم؟

2

أفي نفسك منه؟

2

بعيرين؟ ألا يكفي بعير واحد؟

2

أأخشى الناس والله أحقّ أن أخشى؟

4

أأمرك؟

ألهذا رأيته يقودك في صلاتكم؟

أبهذا صرحوا الحقّ؟

ألا ترون النّاس أصحاب محمّد يزيدون؟ أليسوا من النّاس؟

ألا تجلس و تسمع معي؟

أفما كنّا أوّل النّاس باتباعه و نحن أهله و عشيرته أفكنّا نؤثر به النّاس دوننا و هو يقول اتّبعوني

أوقد هلكتك قدماك أيّها العاجز حتّى ترجع عنّي؟

أما خطر لكم أنّه ربّما يقرب شيئا لنفسه بهذا الدّين المال الملك المتاع النّساء ؟ ألا أقوّم إذاً فأكلّمه و أعرض عليه أمورا لعلّه يقبل بعضها فنعطيه أيّاها شاء و يكفّ عنّا

5

أوحكّ يهمّك يا أبا الوليد؟ رأي أبيك و دين أبيك؟

أونسيتَ أنّه ولدي؟

أفلا تخالط بيننا وبينك؟

ألا تسمعون يا معشر قريش؟

أليس أولى بك أن تعدو على شقيقك سلمة ابن هشام و أخيك لأمّك إيّاس ابن أبي ربيعة و قد أسلما

أبو الحكم أتأمرنّهم بهذا؟

ألكم عيون ترون بها؟

و أنت أذُبّ عنكم ذباب بريح النّعام يا مولاي

ألم أنهىكم؟

ألا تعجل قبل أن اشتدّ الظّهير؟

ألا أطاق عبدك يا أبا علي؟

ألم يكفك ما أنت فيه من الرّق حتى تزيد عليه أيّها الشّقي؟

ألا تفهم؟

أفلا يجد سيفا يَقتل ثُمّ يُقتل؟

6

أهو الإسلام يفعل ذلك؟

6

ألا تتّقي الله بهدا المسلمين؟

6

ألم أفعل؟

6

أفلا يرقّ قلبك لهما فتنجيك ممّا هو فيه 

6

ألا تخرج للصّيد ....

6

ألا نحن ما أشعر أنّهما غلباني  و انا الحيّ وهما الميتان و أبو الحكم لم يُغلَب يوما

6

أما علمتَ يا أبا عبد الشّمس هذه الجنّة الّتي يحدث بها بعضهم يقولون فيها ما لا يُقال في بطاشين الشّام و فاكهاتها و ما لا يُقال في قصور الكسرى و خزائنه  ؟

6

أفلا تشرك لي فيها يا أبت و أزيدك فيما شئت؟

6

ألا تسرّنا بصحبتك يا رويع الغنم؟

6

أبطريقتنا فسحة فيه لأمثالك؟

6

ألا تسمع ما يُقال؟ألا تعلمين متى تفعل قريش بهؤلاء الذين أسلما؟

6

ألا يأذن رسول الله فنناجزهم

6

أتعتدون على رجل يقول ربّي الله؟

7

أيسرّك أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي في نفسه غير الذي يبديه؟

ألا تعلمين يا إمرءة كم مرّة قلتُ لك؟

أليس بهذا القلب تكره عبوديّتك؟ هل استأذنك سيّدك فيه؟

أرـءيتم الأن كيف ينظر محمّد إلى البعيد و الدّبر المفاقة و ينظر قومنا إلى ما بين أقدامهم ثُمّ لا يحيلون الرّأيَ

ألا تكتفي سلامة منهم و قد صرتَ حرّا؟

أوقد عزَمتَ؟ و لِما يفعل و لمْ أضرب و لمْ أحبِس؟

أوأن تقف تعود؟

أهكذا قال؟

أبعد الذي لقيتم فيها؟

أفلا ترى رأيا؟

ألا تكُفَّ عن هذا؟ ألم أنهك عنه؟ ألم أنهك عنه؟ ألم يكفيك أنّك سبَعتَ عن ديننا و فرّقتَ جماعتنا و ضللت أباءنا و افداء ألهتنا ثُمّ أفسدتَ أبناءنا و إخواننا و عبيدنا و موالينا و كذلك بكلّ قبيح حتّى تؤثّر وجهك بالصّلاة أمام أعيننا؟  

8

أوفعل هذا؟

أتستِمه و أنا على دينه؟

أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على الأرض و قتلتَ محمّد؟

أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم أولا؟

أهذا الذي كنتم تقرأون منه؟

أوقد قال ذلك؟

أما علمتَ عن الإسلام؟

أتظنّون أنّ بني عادي يسلمون إليكم صاحبكم ؟ أما ذكرتم أنّا نحن بني سهم خلفاء عادي فما يصيب رجلا منكم فقد أصابنا

ألسنا على الحقّ إن متنا أو حيينا ففيمن اهتدى؟

أوحقّا تقول؟ حمزة و عمر؟

أهكذا تحيّون ضيوفكم؟

    ألأنّ حمزة و عمر قد سبعا حسبتَ أنّ الأن ....

ألا تصبران حتّى الصّباح؟

أحقّا ما قال أبو جندل؟

ألهذا جئتني يا عمرو لتعيبهم عندي؟

9

أليسوا أرحامكم فأين اختلاف منزلتكم؟

ألا تايئس لما لم تقل لي يوما كلّما عندك؟

ألا تسأله الأن ما يعتقده هو فيه؟

أليس كذلك؟

ألا خفتم يا أبت؟

ألا يصدقك أحد بخير؟

ألقيت أحدا في الطّريق؟

ألا تجدين ما تسقطيه به يا أخت

أنأكل الطّعام و نلبس الثّياب و بنو هاشم جيعان لا يبتعون و لا يُبتَع منهم؟

أحقّا أنتَ شهدتَه

أوتقعد و تسمع؟

10

ألا تسألون من ألحأهم إلى هنا؟

ألا تجد على لسانك عن الرّاحة؟

أوقد فعلت؟

أعندك شيء له؟

أتشتهي منّا؟

أفما كنتم تختاجّون علينا بنبيّ يخرج في هذا الزّمان فتغلبون به؟

ألا تدرك فيما يخطبه النّاس؟

11

ألم تسمع القول يا أبا يزيد؟

أبعد الصّحبة الطّويلة في هذا المكان و قد صارت هذه كلّها لك وحدك أليس خير مِن قسمتها بين اثنين؟

أو هذا ظنّك به أخي؟

أتريد أن تخدّي النّاس؟

ألاتبكيان أباكما أبا الحكم من أنتما؟

12

أليس هذا مِن عجائب الأخبار

ألا يخبرني بعضكم بما يجري؟

أفلا تسئل كيف أجابني؟

أوقال ذلك؟

ألأنّ الوليد ليس لابن أمّك؟

ألم تختر إلى أسرار نفسك؟

ألم يخطر لك أنّي لم أمش يوما في عداوة رسول الله

أفعلت؟

أما علمت ما يقول؟

أفلا حهزت عليه؟

13

ألسنا كنّا يهودا؟

أهذا هو عهدكم مع رسول الله يا بني قريضة؟

ألست ابن الخطّاب؟

14

أجمعت أحلاف النّاس ثُمّ جئت بهم إلى أهلك و عشيرتك لتضربهم بهم؟

ألسنا برسول الله؟ ألسنا بالمسلمين؟ أوليسوا بالمشركين؟

أأُردَّد إلى المشركين يفتنونني عن ديني؟

ألم تسمع ما قلتُ؟

15

ألا تعقبني على بعير؟

ألم أقل لك أعقبني على البعير؟

أقتبايعني على الإسلام؟

أبكم رئيس القوم؟

أيزيدون أم ينقصون؟

ألا تقدّم ولدك ليجبر بين النّاس؟

16

ألا تقولنّ شيئا ألا تشرنا عليه؟

أهكذا يقال أبوه ولده بعد ذلك الفراق؟

ألا تراحم ابن عمّك يا إكرمة؟

ألم تُسلم و قدم إليك رسول الله و عفى عنك على ما كان منه ثُمذ سألني؟

17

أما سمعت رسول الله مذكّر النّاس و يقول "كلّكم لأدم و أدم لتراب"

18

أتمنعون لما كنتم تعدّون لرسول الله؟ فبأيّ حجّة ظاهرة فكيف أكون خليفة رسول الله ان لم احلف على صديقه المسلمين؟

ألا تراجع الرّعيّة في هؤلاء القوم قبل أن يصلوا إلى جماعتهم؟

أبعد أن سمعتم ما قلت لهم؟

أينقص و أنا حي؟

أليلا تُؤتَون أم نهار؟ فاستعدّوا و أعدّوا

 

2.   أداة الإستفهام (هل)

جملة الإستفهام

حلقة

فهل يخفى سبط قريش

1

هل حسبت أن أبك ينام على حديقة من الذهاب و الفضة؟

1

هل أمرتك على أن تختطب إلى حالاتك من بني مخزوم؟

1

و هل حسبت أن عمر يغر بهذا الحديث

1

هل لك أن تجمع لعرض فتحقره علي من قول أصحابك و أنا أجعل لك جعالة علي بيني و بينك. أين بك

1

يا بني عامر هل يرضيك أن يسري بني هذا حقك و أنا في شواركم؟

1

هل كذبتك يا عمر؟

2

فهل هو عارض ألم به؟ أم دعوة يستفتح بها علينا  فنحمده

2

هل جننت أم ماذا؟ ألا تذكر من نحن؟

2

فهل نقول كما ينزع ببيدك؟

2

وهل تملك الدابة أن ..... و تتزوج

2

فهل يتخلف بني عادي من سائر الناس؟

2

فهل نتركه و ما ندعو إليه؟ حتى يستجري هذا الخطّ؟

3

هل تتمنى لو كنت ذلك يا بلال

فهل نخرج إلى العرب و تصف لهم حلاوة ما يقول محمّد ثمّ نأمرهم أن يكذّبوا به ما هذا يا أبا عبد الشّمس؟

4

هل أصاب رأيي؟

هل جلستَ إليه يا عبد الله أم استمعتَ مع ذلك الصّبي؟

هل ذكره أنّه أبوه فجنّبك هذا

5

هل يسّرك هذا يا عمر؟

فهل تختار راحة؟

فهل رأيت أحدهم يُعذَّب كما تُعذَّب ثُمّ تدعوني إلى دينك كي ألقى مثل ما ألقى؟

هل سمعتما؟

6

هل تقوم علي؟

هل علمتَ لما أمرت لك بالطّعام و الشّراب لعلّك قد فهمت الأن؟

هل سمعتموها؟

هل كلّمك الله ليلة يا محمّد؟ هل ذكرني لك؟

و هل خطر لك أنّه لم يلتفت إليهما أنّه عفّ اللسان و ليس بالبديع و اللعان؟

هل ذهبت غيرة من نفسك؟

7

هل أسلمت يا أبا الوليد؟

هل يعيش الرّجل بقلبين يا عمر واحد لنفسه و الأخر لغيره؟ هل نطيع أباءنا و نفي أفئدتنا؟

هل غرّك و أدخلك في دينه؟

هل دخلت في دينه كما دخل بطوق الإرادة بدلا من قولك هل غرّك و أدخلك كأنّي ما دون رأيي؟

هل بلغك أنّ محمّد أذن لمن شاء من أصحابه بالهجرة إلى الحبشة ماذا يريد بذلك؟

هل سيعتقني سيّدي كرامة لك؟

و هل الذي يغلّنا من أمرهم يؤثرون وجوههم بالصّلاة بين أصغارنا؟

فهل تصير الحبشة عليهم؟

و هل عهدت حالا كهذا الحال؟

فهل أمن له فرعون و قومه الذي شاهدوها؟ هل أمنتم و دخلتم في دين اليهود بعد أن سمعتم بما منهم أم قلتم لم نشهدها و إن هي إلّا أساطير الأولين

8

و هل استرحتَ من أناء الرّحلة؟

9

و هل ظننت يا سيّدي أن يكون أمامك ما يُعيبهم و يدينهم؟

فهل كذبوكم يوما

فهل تضمّن لي ما لا ترضون لأنفسكم و هل هي عمرو؟

فهل من العدل و الإنصاف يا سيدي أن يواطئ أباءنا ثُمّ يأتيها هؤلاء أباءهم و سفّهم أحلامهم فينعم بما وطّئ أباءهم و هم يرمونهم بالكفر و الجهالة

هل ما لك شيئ جاء به عن الله

هل تتعجّلون موتكم؟

هل وعيت قولي؟

هل خراج إن شاء الله

هل استنيت جهدي في منعك يا ابن أخي؟

هل قضى أباءكما أن يدعىكما تهاجران؟

10

هل كذبتك؟

10

هل تنظر أن ندعو لكم بنصر على نبينا و رسولنا و لكن دعوا بالنّصر للنّبي و لكن بالهدى و النّجاة ؟ فلمّا أفعل؟

11

هل ظننت أنّك تخطئ أباك يا عبد الله؟

هل علمت منّي قبل اليوم القتال؟

فهل تأمنون عليها مرّة أخرى أم تمسكون عن تجارة الشام بعد اليوم؟

فهل يحكم لي ميتا؟

12

هل بلغك يا بلال؟

هل إنّي برَرت بقسمك ألم تُقسم علي يوما أن لا أخرج إلى يثريب؟

هل أدخل معك في حسبه حتّى أصيب ما أصيبك؟

14

هل ذهب عقلك؟

15

فهل قال قول هذا الرجل قط قبله؟

فهل كان من أبائه من مالك؟

فهل يرتدّ أحد منهم صحبة لدينه بعد أن يدخل فيه

فهل كنتم تتّهمون بالكذب قبل أن يقول ما قال؟

فهل قتلتموه؟

فهل يسع بعد ذلك أن يقول "ظهر ديني و دخل فيه النّاس" م يسع أن يبشّر قومه بأنّ الله سيُورثه مالك الفارس و الروم و بصرة و غيرها

وهل أجازك محمّد إذا أجرت بين النّاس؟

16

فهل لنا بهؤلاء طاقة؟

هل لقي قولي يا عمر؟

18

هل وعيتم؟

 

3.   أداة الإستفهام ( ما )

جملة الإستفهام

حلقة

ما جاء بك ساعة؟ و الإبل

1

ما جاء بك الساعة؟ أشر ورأك أم؟

1

ما هذا

1

ما عندك كلنا

1

لما لم تؤت عليه

1

ماذا

1

ماذا؟ ألف دراهيم ؟ ما أغلى

1

ما شأني أنا بسوء تدبيره

1

ما عؤض بقول اليهود الذي

1

فما بال أبي بكر قد هجر مجالسنا منذ فيهم ؟

2

ولكن ما هذا ...

2

ما ظنك بأخيك؟

2

و لكن ما شأن محمد؟  ألا تفصح؟

2

الأخرة؟ ما الأخرة؟

2

و ما ربه؟

2

ما هذا الذي رأيتكما تفعلان؟ تسجدان و تقومان؟ و ليس السجود الذي نعرف عند أصنامنا و ما رأيته أو رأيتك تسجد بذلك الأصنام من قبله

2

ما هذا الدين الذي تذكر؟  و إلى ما تقصد؟

2

ما قال؟

2

فما الخبر؟

2

فلما لم يبدأ بنا و نحن سادات قريش؟

2

ما تفعل بين النساء أيها الصبي؟ صرت رجلا

2

ما سن بك هذا؟

2

ما النبأ الذي بلغنا يا أبا سفيان؟

2

لما لم تذروهم و ما هم فيه؟

2

إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت

2

ما بك؟

2

ما شأني أنا به؟

2

و ما حقه؟

2

فما يقال في عمرو ابن العاص

2

فما نقول يا عبد عبد الشمس

4

ما تقول فيه للناس؟ بما تتهمه عندك؟

ما أتلق لسانه ساعة و كان قبل الأن ضعيف اليد و اللسان؟ (خالد)

ما هذا؟

4,5

ماذا أقول للناس إذ علموا به؟

4

لما يا أبت للات و العزى للأصنام تصنعونها؟

4

فما الذي يجري هنا؟

4

ما يضحكك أنت؟

4

حتّى م تصبرون على محمّد و قد رأيتم أصحابه يكثرون و لا يقلّون؟

5

ما ورأك يا أبا الوليد؟

5

لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في تجير على عدوّنا

ما نحن فاعلون بمحمّد و صحبه أجوّعكم و أعطّشكم نبتئش بهم أو نفضعهم في كلّ ناد

لما لا تقول أبا جهل كما يعلّمكم محمّد؟

ما الذي تقوله يا أبا الحكم؟

لماذا تكتم عن هؤلاء القوم  ما تؤجرني بكتمانه؟

لما عصا؟

فما الذي دعاه اليوم؟

ما شأن عبد مثلي و مثله فيما يتخاصم به العرب؟

لما تصنع لهذا يا وخشي ؟ لما تحدُق عليّ و تصنع على الوفاق؟

فلماذا تفعل أنت فيها لهم؟

6

فما قولك؟

6,8

ما جبن أن أمسح ظهرك و صدرك إن كانا سيُسلَحان غدا؟

ما بك لا تقول شيئا؟

ما تقول

ما فعلت سُمَيَّة؟

على ماذا؟

ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟

ماذا قلتِ؟

ما الذي ألمّ بك حقّ الأن؟ و مننتُ الخبر يسرّكَ

و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟

لماذا؟ما جاءبك؟

و لما لا تيئسان؟

فما قولك؟

6,8,12

ماذا أقول؟

لماذا تخشى قولها ألم يعلّمكم صاحبكم ألّا تخشوا في الله أحدا و أن تصبروا على الإبتلاء أم أنّه لا حيلة له بالعاجز الضّعيف

ماذا يريد؟

إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود

و ما ذاك؟

إلى ما نصبر على ظلمهم ؟ إلى ما؟

ما يقول ابن أبي عبد؟

ما فعل رسول الله

7

ما شأن النّبي

لما أفعل

و ما فعل رسول الله؟

ما فعلت به الفاسق عُتبة؟

فما غيره؟و لما تحكم نفسك بينهم شأنه و شأنكما؟

ما أخرجك ساعة لهذا المكان وحدك و قد جنّت ليلة؟

بما تستشران؟

ما يعجّلك؟

ماذا عنّي أنا؟

ما الشّأن؟

ما شأنك أنت تنسى أصحابك؟

ما شأن الحرّيّة يا بلال؟

ما هذا عليّ؟

ما أخرجك ساعة إلى هنا و ليس بيدك عدّ

فما فعل؟

ما ورأك؟

7,18

ما بالكم؟ ثقلتكم أمّهاتكم هل عدِمتم عقولكم؟فلما لا يمسّكون به و يأخذون به؟

فلما لا يدعو ربّه أن يجعل له بيتا من ذهب؟

ما هذا يا أبت؟

ما نقول لرجل غدا إن جئناه؟

10

ما يريد بعد؟

فما عندك اليوم؟

ماذا تريدون بعد و قد دخل هذا الأمر عامه السّابع؟

ما غرّك بنا يا أبا لهب؟

ما وراءك يا عمر؟

ما وراءك لأب لك؟

11

ما به؟

و ما تريد لأن أفعل و قد قضي الأمر؟

ما قولك يا أبا جندل؟

ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟

ما دعىكم إلى هذا؟

12

ما الذي جاء بك من مكة

لما فعلت هذا يا أخي؟

فلما ألقيت السّلاح واستعذرت قبل أن تضربه أحدا

ما جاء بك؟

فما بال هذا السيف؟

ما صنعتَ بصاحبك يا صفوان ابن أميّة؟

و لما أسئل؟

ما بك يا عمير؟

و ما شأنك بقتال محمد حتى يخرجك معهم؟

ما حملك على الخلوص معنا إن كان هذا رأيك؟

ما بك لا عمّال لك ؟ ما الذي فعلته؟

13

فماذا أنت؟

ما ورأك يا وخشي؟

ما فعل بنو قريضة؟

و لما جاء بك؟

14

لما يا ابن أخي؟

ماذا بعد؟

فما في نفسك؟

ماذا تقول؟

ما بال قريش قد جعلت خاصة لها؟

ما شأنك يا عروة؟

فما الرّأي؟

و ما ظنّ الذي يبشُر

ما تقول لنا يا عمر؟

15

ما باله؟

ماذا يأمركم ؟

فما بفعل بعض أصحابه من بعده

فما نحدث حتّى يدخها علينا و نحن لا نملك ردّه؟

ما تفاعلون؟

16

و ما تغني عنّا دارك؟

ما ترون انّي فاعل فيكم؟

فيما أبو بكر هذا من أوركم؟

18

ما ظنّك الأن يا عمر؟

ما جاء بك من مكة؟

و ما الجائزة؟

 

4.   أداة الإستفهام (من)

جملة الإستفهام

حلقة

من القوم؟

1

من الفتى الكريم؟

1

من يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟

1

و من حملك على مجن هناك؟

1

من؟ أنت

2

من ثقلت قومه؟

2

من تقول؟

2

فمن شأنه؟

2

فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم أم مولانا و مولاهم الله؟

2

و من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في حاجتي.

2

و من قل إني هممت أن أذكره بالشر؟

2

بمن نبدأ؟

2

و من عمر الذي تعرفه؟

5

من ربّك الأن يا بلال؟

ومن طلب منكَ الشّفقة؟

عمّن تتحدّث؟

من؟

7

من ظنّ به؟

8

و من لهذه المحبّة؟

9

من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟

من ذاك الذي معه؟

10

من ظننت؟

من أذن لك؟

13

و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ نفسك بارتدائه

من قال غني أردت الخروج به أمام الناس و أين النّاس هنا و هل اشتطرت عليك هند فتصنع به؟

من رسول الله؟

من الرّجل؟

14

من يمارس؟

من رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع خيرا منّي فليتقدّم

من هذا؟

17

و من يستطيع أن يراود الشّيطان؟

18

 

5.   أداة الإستفهام (كيف)

جملة الإستفهام

حلقة

كيف أصبحت ياعمر؟

1

كيف حلفت مكة وراءك

1

فكيف نقصدكم؟

1

يا عمر كيف أصبحت يا ابن خطاب؟

2

كيف تركت ابن عمك؟ محمد ..... ابن عمك

2

كيف تركت الخطاب؟

2

فكيف بفتح من بني هاشم يسوقون خلفة و نحن له تباع

2

فكيف تكثر عبيدهم؟

2

فكيف إذا أصبجتم و قصّرت العرب كل عدو لكم؟

2

كيف تقول هذا و قد علمت أن القوم قد اجتمعوا ليروا رأيهم في أمر محمد دينه

2

كيف قلت؟

2

و كيف تصير على النّاس بعد ذلك أن يقوله سحر افترى؟ أين الإفتراء يا أبت؟

4

فكيف بِكُم إذا أصبحتم يوما و قد أظهر الله دينه ؟

كبف أبقى صفيُّكَ و قد دخلتَ في دين محمّد و أنا من أسدّ النّاس عداة له؟

5

فكيف نجتمع بعد الأن؟

كيف صبِرتَ على كلّ ذلك العذاب و لم أعرف لك قبل الأن عزما؟

كيف تجد نفسكَ الأن حهنّم الذي يتواعدنا بها محمّد أشدّ حرّا أم هذه الأرض و هذه الصّحراء

كيف أصبح موالينا؟

6

كيف ترى ألى زوجك اليوم يا يسِّر تسرّ ناظرها؟

كيف تفهم الكلام يا أبا جندل؟

فكيف صنعتَ بهما هذا؟

فكيف أصبح صاحياي؟

كيف يمحو كلاما يقضي عليّ بالنار ثُمّ عكسه؟

و كيف ردّ عليهما

فكيف سيظهر الدّين إذا هلكت هذه العصبة في قتال المشركين و نحن يوما قلّة

كيف السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ

فكيف يخلف هؤلاء؟

7

فكيف يصنعون به هذا؟

كيف قلت؟ ليس بعد

كيف تكون حاليتك هذا؟

كيف ذاك؟

و كيف ذاك يت أبا الحكم؟

كيف و ليس أحبّ إلينا مِن فرارهم؟

و كيف أحمد الله على ما هداني و أحسن إليّ إلى ما أُبلَغ إليه م صرت إليه؟

كيف تجدون مقامكم في بلادنا؟

كيف قلتَ

7,8,11,14

و كيف حلفتَ مكة؟

8

كيف لا و قد صرت في حضرة الملك؟

9

كيف أعتقكما أبو الحكم؟

و كيف ذاك؟

كيف أتيتُ بيديّ لأبي و بني عالم؟

10

كيف بك يا سُراقة إذا لبِستَ سوار كسرى؟

و لكن أخشى كيف تصيبه ثُمّ تنجو؟

12

كيف تكون واقعةٌ و نحن هنا لم نبرح مكّة

فكيف إذا أطاعه النّاس و عصيتموه.

و كيف أتزوّجك و أنت في ملك سيدك أم تحسبين أنه يعتقك من أجل وخشي؟

13

فكيف نفعل إذا

14

فكيف هذا؟

كيف أُرَدّ إلى المشركين يفتنون لي في ديني؟

15

كيف يجتمعان؟

كيف نسبه فيكم؟

فكيف كان قتالكم إيّاه؟

كيف لا و قد جعلته ولدك؟

17

كيف وجدت رسول الله؟

كيف تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من الإسلام؟

18

 

6.   أداة الإستفهام (متى)

جملة الإستفهام

حلقة

منذ متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه

1

و متى أوانه؟

2

و متى كان ربُّ العابد غير أرباب أسياده؟

5

فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ عنه

منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و الضّعف؟

6

إلى متى؟

7

متى وصل إلى يثريب؟

10

 

7.   أداة الإستفهام (أيان)

جملة الإستفهام

حلقة

 

8.   أداة الإستفهام (أنى)

جملة الإستفهام

حلقة

 

9.   أداة الإستفهام (كم)

جملة الإستفهام

حلقة

بكم تشتري؟

6

 

10.                     أداة الإستفهام (أين)

جملة الإستفهام

حلقة

و أين مالك الذي تتجر به

1

و لكن أين أنت من دينك؟ أم دينك درهم و دينار و إن عزمت

1

عثمان؟ إلى أين؟

2

إلى أين يا عمار؟

2

أين تذهب قريش عن جهة و ما الذي يتبقى لها؟

2

أين أبو بكر أين عثمان أين أبو عبيدة[؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل من محمّد على خدمنا و عبيدنا

3

فأين تصير منازلكم منهم إلي؟

4

فمٍن أين تأتي بمثل هذا الكلام؟

أين ذلك العبد؟

5

إلى أين؟

6

أين الأدب؟

و أين هو؟

7

فأين أنا من ذلك كلّه؟

9

أين غايتك يا عمر؟

أين رسول الله دُلُونا على مكانه؟

أين محمّد؟

10

أين أبوك؟

أين هو؟

 

11.                     أداة الإستفهام (أي)

جملة الإستفهام

حلقة

من إي حيّ من قريش

1

فأي أولئك شعراء أشعر

1

أي شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟

2

فأيكم على رأيي؟

2

أيها خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته ؟

4

أيّكم لقي مٍن الأخر يا أبت؟

5

أيّ السفهاء عندكم؟

6

أيّهما تعني

أيّ أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و بولدها و في وسعها أن تفتدي؟

أيّهما خير هذا أم ذاك؟

7

أيّهم خير عندك خصم كريم شجاع ذو مروءة أم تابع دنيئ جبن؟

أيّنا على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟

أيّها تعني؟

8

فأيّنا يكون أوّلنا؟

و أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟

أيّ الفداء؟

12

 

فأيّهما أحقّ بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟

 

 

الإستفهام هو أحد أساليب في اللغة العربيّة يطلب بها العلم عن شيء كان مجهولاً .مثال : قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}[1] و الجملة الاستفهامية هي الجملة المبدؤة بأداة استفهام. و في بعض لأحيان لا يسبقها الأداة. هذا يدلّ على أنّ في ظواهر العربيّة أن لا يُستعمل قواعدها اللغويّة. مثال:

و تصغّر وجهي أمام عتبة و شيوخ عبد مناف؟[2]

ملك فارس و الرّوم تقول؟[3]

لأريك بياض بعض أسناني؟[4]

و تعاجبني في عبدك يا أبا حذيفة؟[5]

لنُسمعنا مانكره؟[6]

تكره لونك يا وخشي؟[7]

بعد الذي بيننا و بين هاشم؟[8]

و لك شيئ تكتمه عنّي؟[9]

نعادلهنّ بهذه الكلمات

و هل تصغّر وجهي أمام عتبة و شيوخ عبد مناف؟[10]

هل تقول ملك فارس و الرّوم ؟[11]

أ لأريك بياض بعض أسناني؟[12]

و هل تعاجبني في عبدك يا أبا حذيفة؟[13]

هل تكره لونك يا وخشي؟[14]

بعد الذي بيننا و بين هاشم؟[15]

الإستفهام: طلب العلم عن ما لم يُعلم من قبله باستخدام أدات الإستفهام. و أدوات الإستفهام على قسمين. و هما:

 

 

 

1.    حرف استفهام:  همزة و هل

أ‌.       همزة

1). تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري .

مثال التصديقي :

2.    تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة .مثال المثبتة:

 

أتعمد إلى ما ستر الله فتبديَ

26

أتبكي يا أمير المؤمنين و هو يوم فرح عظيم؟

28

أهكذا سمّيتهما؟

29

أعزّ لك أمير المؤمنين؟

30

 

3.    مثال المنفية

 

ألا تدرك فيما يخطبه النّاس؟

11

أليس هذا مِن عجائب الأخبار

12

ألسنا كنّا يهودا؟

13

ألسنا برسول الله؟ ألسنا بالمسلمين؟ أوليسوا بالمشركين؟

14

ألم تسمع ما قلتُ؟

15

ألا تراحم ابن عمّك يا إكرمة؟

16

ألم تُسلم و قدم إليك رسول الله و عفى عنك على ما كان منه ثُمذ سألني؟

17

أما سمعت رسول الله مذكّر النّاس و يقول "كلّكم لأدم و أدم لتراب"

18

ألا ترى يا عمر؟ هؤلاء الذين ارتدّوا عن الإسلام؟

19

ألم يمتنع عن أداء الزّكاة؟

20

و بيت المال ألا تقيم عليه حارسا؟

21

ألا يععلمون أنّ الله هو صانع لا ابن الوليد و لا ابن الخطّاب؟

23

ألا ترَين يا مولايتي؟

24

و أنت؟ ألا تصلّين في بيتك؟

25

أفلا كان هذا الفتح قبل عشر سنين؟

26

أما ترىني في مشغلة مع اصحابي؟ تتركون أمراء و هم يقبلون إليكم حتّى إذا اشتغل بأمور المسلمين أتيتموه؟

27

أفلا ترجع فتقيم حتّى يأتيك الخبر ممّن تحبّ إن شاء الله؟

28

أما علمتَ أنّ لبهائم علينا حقه

29

ألا تقيم عندي في دمشق

30

 

3). الهمزة من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر مثال:

أو تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن متعم؟[16]

ألهذا جئت السّاعة؟[17]

أفكلّما حدثتُك قلت لا طاقة لي؟[18]

أوقد هلكتك قدماك أيّها العاجز حتّى ترجع عنّي؟[19]

أونسيتَ أنّه ولدي؟[20]

ألكم عيون ترون بها؟[21]

4). يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام

مثاله: أاتيك بطعام و شراب؟[22]

5).  ترد مع همزة الاستفهام (أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور . التّصوّر إدراك المفرد. المسئول في الإستفهام لطلب التّصوّر ما بعد همزة و هناك معادل يسمّى بالعادلة بعد أم و يسمّى هذا أم أم متّصلا لوجود العلاقة بين ما قبل أم و ما بين ما بعده.[23] في ذهن السائل

مثال: أيزيدون أم ينقصون؟[24]

و المسئول في الإستفهام لطلب التّصديق نسبة و ليس معه معادل. و إذا وُجد أم بعد الجملة فيسمّى أم منقطعا بمعنى بل.

ألا يخرج إليّ كبيركم؟ أم لم يكتفيك كبير؟[25]

و ليست الجملة بعد أم معادلا لأنّ أم منقطعة و لا علاقة بينها و بين الجملة قبل أم.[26]

و يُستعمل لتوجيه المتردّد أو المنكر أو إعطاء العلم لهما

ب‌.  هل

1). تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط. و الاستفهام التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما. و يسمّى هل بسيطة إذا كان المسئول عن حقيقة وجود الشّيئ نحو: هل العنقاء موجودة؟

يسمّى مركّبة إذا كان المسئول عن وجود شيئ على الأخر مثال:

 

 و تدخل على الجملة المثبتة فقط و لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا. مثال ذلك:

هل حسبت أن أبك ينام على حديقة من الذهاب و الفضة؟

1

هل كذبتك يا عمر؟

2

هل تتمنى لو كنت ذلك يا بلال

3

هل أصاب رأيي؟

4

هل يسّرك هذا يا عمر؟

5

هل سمعتما؟

6

هل أسلمت يا أبا الوليد؟

7

هل ما لك شيئ جاء به عن الله

9

هل كذبتك؟

10

هل تنظر أن ندعو لكم بنصر على نبينا و رسولنا و لكن دعوا بالنّصر للنّبي و لكن بالهدى و النّجاة ؟ فلمّا أفعل؟

11

هل بلغك يا بلال؟

12

هل أدخل معك في حسبه حتّى أصيب ما أصيبك؟

14

هل ذهب عقلك؟

15

هل وعيتم؟

18

هل أحسنتِ؟

19

هل يشاور أحدنا فيما فرضه الله و قطع به كالصلاة و الصيام و الزكاة

20

هل أمشي بعد اليوم بين النّاس كما يمشي أحد؟

21

هل يوزّع جيوشنا إذا على جيوشهم فنقاتل كلّا منها موقعه و نقطع طرق ما بينهم حتّى لا يجتمعوا؟

22

هل تأذنين لنا؟

26

هل بلغكم شيئ عن أبنائي؟

28

هل أكون أشدّ عليهم

28

هل يلتمس من أنفسنا مكانا أخر

29

هل استأذن لنا أمير المؤمنين؟ هل أخطرناه بحضورنا؟ هل جنيتَ جناية لا أعلمها

30

 

2). تسبق حروف العطف (هل) لأنها ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام. مثال:

و هل حسبت أن عمر يغر بهذا الحديث

1

فهل نقول كما ينزع ببيدك؟

2

و لو أمرك سيّدك أن تقتلني فهل أنت فعلت؟

3

فهل نخرج إلى العرب و تصف لهم حلاوة ما يقول محمّد ثمّ نأمرهم أن يكذّبوا به ما هذا يا أبا عبد الشّمس؟

4

فهل تختار راحة؟

5

* ملاحظة : ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
مثال:

هل جلستَ إليه يا عبد الله أم استمعتَ مع ذلك الصّبي؟

2

فهل أمن له فرعون و قومه الذي شاهدوها؟ هل أمنتم و دخلتم في دين اليهود بعد أن سمعتم بما منهم أم قلتم لم نشهدها و إن هي إلّا أساطير الأولين

8

فهل تأمنون عليها مرّة أخرى أم تمسكون عن تجارة الشام بعد اليوم؟

11

فهل يسع بعد ذلك أن يقول "ظهر ديني و دخل فيه النّاس" أم يسع أن يبشّر قومه بأنّ الله سيُورثه مالك الفارس و الروم و بصرة و غيرها

15

 

2). اسم استفهام: من و ما و متى و أيّان و كيف و أين و كم و أيّ.

أ. من: يُستعمَل لتعيين العقلاء

1). في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة .مثال ذلك:

من القوم؟

1

فمن شأنه؟

2

و من عمر الذي تعرفه؟

5

من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟

8

من ذاك الذي معه؟

10

من رسول الله؟

13

من الرّجل؟

14

من هذا؟

17

من الأمير؟

24

 

2).  في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها. مثال:

بمن نبدأ؟

2

عمّن تتحدّث؟

5

لمن هذه الأبل السّمان؟

29

 

3). في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله .مثال: من ظننت؟[27]

4). في محل رفع مبتدأ إذا تلاهه:

v اسم نكرة , مثال:

فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم أم مولانا و مولاهم الله؟

2

و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ نفسك بارتدائه

13

 

v جار ومجرور: مثال: و من لهذه المحبّة؟[28]

v فعل لازم : مثال:

من يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟

1

من ثقلت قومه؟

2

من أذن لك؟

13

من رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع خيرا منّي فليتقدّم

14

فمن يقدر علينا؟

19

و من يقوم مقام خالد في حرب بني حنيفة و قد هزم إكرمة ثُّمّ شرحبيل ابن حسنة و هما من تعلم؟

20

 

v فعل متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال:

 

و من حملك على مجن هناك؟

1

و من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في حاجتي؟

2

ومن طلب منكَ الشّفقة؟

5

من أذن لك؟

13

و من يستطيع أن يراود الشّيطان؟

18

من تكلّفه بتتبّعه و جمعه؟

21

من علّمك هذا؟

25

v فعل ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟

v فعل مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟

 

ت‌.  ما

1.    في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة. مثال ذلك:

ما شأني أنا بسوء تدبيره

1

فما بال أبي بكر قد هجر مجالسنا منذ فيهم ؟

2

ما اسمك؟

24

ما الشّأن يا أمير المرمنين؟

26

فما قولكم؟

28

ما بال هذا الصّبيّ ليكفّ عن البكاء

29

ما الذي وجب؟

30

2.  في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها. مثال: و قد تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلىم ) مثال :

لمَ لم تؤت عليه

1

فلمَ لم يبدأ بنا و نحن سادات قريش؟

2

لما يا أبت للات و العزى للأصنام تصنعونها؟

4

لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في تجير على عدوّنا

5

و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟

6

لما أفعل

7

و لما جاء بك؟

14

و لما يعينكم ملك الرّوم و لستم في طاعته ؟ ما بكم يا معشر تغليب و الرّبيعة؟

19

فلما أُقطَع الفريقان على القتال؟

22

و لما؟

24

فيما أرسلتَ إليّ يا أمير المرمنين؟

25

فلما قبَلتَ

26

لما أن تدعها لله و لإرادة ما عندهم من الثّواب أو تردّها عليّ

27

لما لا أفعل؟

28

و لما تتعجّلين فطامه؟

29

 

2.     في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله. مثال:

ما تفعل بين النساء أيها الصبي؟ صرت رجلا

2

ما تعني؟

3

ما فعلت سُمَيَّة؟

6

ما فعل رسول الله

7

ما يريد بعد؟

10

و ما تريد لأن أفعل و قد قضي الأمر؟

11

ما فعل بنو قريضة؟

13

و ما تريد؟

19

فما نصنع؟

20

و ما فعل صاحبك القديم؟

21

ما صنعتَ يا عمر؟

27

 

3.     في محل رفع مبتدأ إذا تلاها

vاسم نكرة.-

v جار ومجرور: مثال:

ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟

6

ما لك في قتال العرب؟ هل أنصفتِ؟

18

 

v فعل لازم. مثال:

ما قال؟

2

فما نقول يا عبد عبد الشمس

4

ما نقول لرجل غدا إن جئناه؟

10

ما تقول لنا يا عمر؟

15

ما تقول في الزكاة؟

20

و ما فعل صاحبك القديم؟

21

ما تقولين يا عتيكة؟

22

 

v فعل متعدٍ مستوفي مفعوله. مثال:

و ما ضرّني ان أطاعمه في إناء واحد أليس إذا مت تُدفن في تراب واحد.

3

و ما أدرىك أنت هل اطّلعت على الغيب أم هو هاتف من شيطانك؟ من أنت؟ أين صاحبك؟ هل تركتِ دينكِ و أسلمتِ روحك إلى الشّيطان؟

19

 

v فعل ناقص استوفى خبره. -

 v فعل مبني للمجهول. مثال:

فما يقال في عمرو ابن العاص

2

 

ü   يُستعمَل  لسؤال شيئ غير عاقل. و هو السبب

ما جاء بك ساعة؟ و الإبل

1

فلماذا أتيتني بها؟

2

فلماذا يخلقنا سودا و بيضا؟

4

فما الذي دعاه اليوم؟

5

فلماذا تفعل أنت فيها لهم؟

6

ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟

11

ما دعىكم إلى هذا؟

12

ما جاء بك من مكة؟

18

لماذا فرّقوا أنفسهم في أربعة جيوش في أربعة مناطق و عددهم قليل قياسا بجيوشنا؟

22

ما بال النّاس قد تثاقلوا فلم يتقدّم منهم أحد؟

23

ما يمنعكِ من الإسلام؟ وقد دخل النّاس فيه؟

25

وما حملكم على ذلك؟

26

و لكن ما بال أثمن من غيره؟

29

بماذا يا أمير المؤمنين؟

30

 

 

حقيقة المسئول. نحو

ما سن بك هذا؟

2

و لأمري ماذا يختار الله محمّدا من بيننا ليكون نبيّه و رسوله و فينا أعظم منه مالا و أكثر نفرا

3

 

ü   و يستعمل أيضا لسؤال بيان الأسماء أو الكلمة

 

ü   يُستعمَل لسؤال حقيقة المسمّى

الأخرة؟ ما الأخرة؟

2

 

ü   يُستعمَل لسؤال الحالة المذكورة. مثال المسئول صفة أو حال نحو:

ما بك؟

2

ü   يستعمل لسؤال الزّمان

إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت

2

حتّى م تصبرون على محمّد و قد رأيتم أصحابه يكثرون و لا يقلّون؟

5

إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود

6

 

ث‌.  متى

يُستعمَل لتعيين الزّمان ماضيا كان أم مستقبلا

مثال الزمان الماضي:

منذ متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه

1

منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و الضّعف؟

6

 

و مثال الزّمان المستقبال:

فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ عنه

3

إلى متى؟

7

متى وصل إلى يثريب؟

10

فإلى متى؟ هل كُتب عليّ أن أبقى إلى أخر الدّهر طريدا منبودا مكروها كالبعير الأشرب أو الشّاة القاسية؟

17

1)؟ في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة. مثال:

و متى أوانه؟

2

 

2). في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:

فمتى نذيق بني مخزوم مثل هذا

3

متى نصبح في أحمار النّاس كأي رجل؟

17

 

          و مثال النّاقص:

و متى كان ربُّ العابد غير أرباب أسياده؟

5

 

ج‌.   أيّان

أيّان يطلب بها تعيين الزّمان المستقبل خاصّة و تكون في موضع التّهويل

 

ح‌.   كيف

1.    في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة مثال:

كيف ذا؟

3

كيف السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ

6

كيف ذاك؟

7

و كيف ذاك؟

8

فكيف هذا؟

14

كيف نسبه فيكم؟

15

و كيف علام صدق توبتك؟

19

 

2.     في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .مثال:

كيف أصبحت ياعمر؟

1

يا عمر كيف أصبحت يا ابن خطاب؟

2

كيف أصبحت يا عم؟

4

كيف أصبح موالينا؟

6

كيف تكون حاليتك هذا؟

7

كيف تكون واقعةٌ و نحن هنا لم نبرح مكّة

12

فكيف كان قتالكم إيّاه؟

15

كيف يكون هذا؟ كيف؟

22

 

3.    في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:

و مثال النّاقص:

كيف أكون نبيّا و لا يأتيني الوحي؟

19

 

و يُستعمَل لسؤال حالة شيئ أو صفة شيئ

مثال لسؤال حالة شيئ:

كيف تجد نفسكَ الأن حهنّم الذي يتواعدنا بها محمّد أشدّ حرّا أم هذه الأرض و هذه الصّحراء

5

كيف و ليس أحبّ إلينا مِن فرارهم؟

7

كيف لا و قد صرت في حضرة الملك؟

9

فكيف إذا أطاعه النّاس و عصيتموه.

10

 

و مثال لسؤال صفة شيئ:

كيف تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من الإسلام؟

18

كيف تفعل يا أبا سليمان؟

20

كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه و سلّم

21

فكيف ألحق بك؟

22

فكيف بنا؟

23

كيف رأيت فعل ولدي يزيد؟

24

كيف تصنعون؟

25

فكيف لا يسرّ بذلك؟

26

كيف بك يا سراقة؟

27

 

خ‌.   أين

يطلب بها تعيين المكان

1)؟ في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة. مثال:

أين أبو بكر أين عثمان أين أبو عبيدة؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل من محمّد على خدمنا و عبيدنا

3

أين ذلك العبد؟

5

أين الأدب؟

6

و أين هو؟

7

أين غايتك يا عمر؟

9

أين رسول الله دُلُونا على مكانه؟

9

أين محمّد؟

10

أين خالد؟

15

أين أنا؟ ما الذي أنا فيه؟

19

أين الفرار منه؟

20

و أين انّصيحة و المشورة؟

22

أين نحن منهم و ها نحن الأن هنا؟

23

من أين هو؟

24

و لكن أين ناحيتك و شاربك؟

25

و أين الرّعاية و التّذمّم و هل أكرهك أحد على الزّواج بها دون تزوّجتها؟

26

من أين مقدمكم؟

27

أين هو؟

29

ولكن أين أميركم, عمر؟ ألا تأخذونني إليه؟

30

 

2). في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .مثال:

فأين تصير منازلكم منهم إلي؟

4

 

3). في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:

من أين جائت كلّ هذه الفصاحة  لولديّ اليوم؟

 

فأين تذهبون؟

13

أين ذهب نبيّك؟

19

أين تجدين هذه مجتمعة في رجل؟

 

فأين تذهب؟ أين المروءة؟

 

فأين تذهب؟ أين المروءة؟

 

أين أجد خليفة عمر؟

30

أين تذهب يا أمير المؤمنين؟

 

 

د‌.      أنّى

" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق. مثال:

أنّى نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟

14

 

ذ‌.      كم

يطلب بها تعيين عدد مبهم.

وكم قُتل من المسلمين؟

28

كم قتل من أولاد المسلمين؟

 

 

 ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً ولها حالات إعرابية :

1.    في محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة . مثال:

كم دينك؟

25

وكم عمرا بابنك هذا

28

2.    في محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها جار ومجرور , مثال:

كم رجلا من المسلمين يرتدّ من دينه منذ بعوث ؤسول الله ؟ و كم رجلا من قريش أخرج منكم إلى الإسلام منذ ذلك الحين؟

15

 

3.    في محل جر , إذا سبقها حرف جر . كمثال:

بكم تشتري؟

6

يكم تبيع بالدّرهم

24

بكم طُلبتْ منكم ناقة؟

26

 

ر. أيّ

يطلب بها أحد المتشاركين في أمر يعمّهما. يسئل بها عن الزّمان و المكان و الحال و العدد و العاقل و غيره حسب ما تضاف إليه. و يطلب به فيما يضاف إليه " تعيين التمييز "

(أي) وهو الاسم الوحيد المعرب من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده.
حالاتها الإعرابية :

1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة , كمثال:

أي شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟

2

أيّهم الخليفة؟

28

الخليفة, أيّكم هو؟

30

 

2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله. كمثال: أيّهما تعني؟[29]

3.مفعول فيه (ظرف) كقولنا: أيَّ يومٍ سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟

4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل ,  كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .

5. تعرب مبتدأ إذا تلاها :

·       نكرة , كمثال:

فأي أولئك شعراء أشعر

1

أيّكما أولى بأن يدفع عن الأخر أنتم أم ألهتكم و أصنامكم؟

4

أيها خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته ؟

4

أيّهما خير هذا أم ذاك؟

7

أيّهم خير عندك خصم كريم شجاع ذو مروءة أم تابع دنيئ جبن؟

 

فأيّهما أحقّ بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟

12

 

·        جار ومجرور , كمثال:

فأيكم على رأيي؟

2

أيّنا على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟

7

و أيّ شيئ في هذا قدر؟

25

أيّما رجل منكم أهلي هذا الأمر

30

 

·       فعل متعدي استوفى مفعوله , كمثال:

أيّ أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و بولدها و في وسعها أن تفتدي؟

6

و أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟

8

بأيّ ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟

27

 

·       فعل مبني للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟

·       فعل لازم , كمثال:

أيّكم لقي مٍن الأخر يا أبت؟

5

·        

6. تأتي مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .مثال حرف الجر:

من إي حيّ من قريش

1

إلى أيّ؟

15

لأيّ وجه تُجير بين النّاس و أنت أحد الفريقَين المتخاصمين؟

16

بأيّ ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟

27

بأيّ ذنب يا أمير المؤمنين؟

29

و مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟

ر‌.      أنّى

يطلب بها تعيين الأصل. و أنّى تكون بمعنى كيف. نحو: أنّى نحيي هذا الله بعد موتها. و بمعنى من أين. نحو: يا مريم أنّى لكِ هذا. و بمعنى متى.

أنّى نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟

14

بهذا لقد وضحنا المعنى الاستفهام الحقيقي وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة. إذاً يقسم الاستفهام إلى قسمين: الاستفهام الحقيقي هو سؤال يراد به جواب و الاستفهام المجازي هو يُفهم من سياق الكلام أو الشعور في عبارة اللغة. لذلك، لا يسمح أن تفسر الجملة على أنها جملة الاستفهام فلا يراد به جواب. و من الأغراض:

النّفي:

فهل نتركه و ما ندعو إليه؟ حتى يستجري هذا الخطّ؟

3

ما الذي تفعلونه في مجلس غير الخوض في أمر محمّد و أصحابه؟

4

 

الإنكار: أينقص و أنا حي؟[30]

التقرير:

أتربَون بمن أستخلف إليكم؟

22

 

التوبيخ:

من يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟

1

 

التّعظيم:

من الفتى الكريم؟

1

 

التحقير:

أبهذا صرحوا الحقّ؟

 

 

التسوية: أليلا تُؤتَون أم نهار؟ فاستعدّوا و أعدّوا.[31]

الأمر:

ألا تخرج معي يا أبا حندل؟

4

ألا تجلس و تسمع معي؟

4

ألا تتّقي الله بهدا المسلمين؟

6

 

النّهي:

أيسرّك أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي في نفسه غير الذي يبديه؟

7

أتستِمه و أنا على دينه؟

8

 

التّسويق:

أيّنا على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟

 

 

الإستبطاء:

ألا تعلمين يا إمرءة كم مرّة قلتُ لك؟

 

 

التعجّب:

ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟

6

 

التّهكّم:

أدينك يأمرك بهذا يا عمر؟ أعني تلك الأصنام التي تطوفون بها

1

 

التنبيه:

أين الفرار منه؟

20

 

الإستعباد:

ما شأن عبد مثلي و مثله فيما يتخاصم به العرب؟

 

 

التّرهيب:

هل أكون أشدّ عليهم

28

 

الإنكار التّوبيخيّ:

هل كلّمك الله ليلة يا محمّد؟ هل ذكرني لك؟

6

 

و الإبطاليّ:

هل يعيش الرّجل بقلبين يا عمر واحد لنفسه و الأخر لغيره؟ هل نطيع أباءنا و نفي أفئدتنا؟

7

 



[1]  سورة طـه: 17

[2] حلقة 3

[3] حلقة 3

[4] حلقة 3

[5] حلقة 3

[6] حلقة 4

[7] حلقة 4

[8] حلقة 4

[9] حلقة 4

[10] حلقة 3

[11] حلقة 3

[12] حلقة 3

[13] حلقة 3

[14] حلقة 4

[15] حلقة 4

[16] حلقة 2

[17] حلقة 4

[18] حلقة 4

[19] حلقة 4

[20] حلقة 4

[21] حلقة 4

[22] حلقة 3

[23] دروس البلاغة: ص. 27

[24] حلقة 15

[25] حلقة 27

[26] مرجع نفسه.

[27] 8

[28] 19

[29] 6

[30] 18

[31] 19

Tidak ada komentar:

Posting Komentar