lampiran bab 6
1. أداة الإستفهام (أ)
جملة الإستفهام |
حلقة |
ألا تسري
من مائكم أيّها الفتى؟ |
1 |
أتدخل
فأطعمك؟ |
1 |
ألا تسئل عن راعي الإبل أولا عن
ولدك؟ |
1 |
ألا
أتجر؟ |
1 |
ألا
أبر حالاتي |
1 |
ألم تقل لي أنك تحب أن تتجر؟ |
1 |
أدينك
يأمرك بهذا يا عمر؟ أعني تلك الأصنام التي تطوفون بها |
1 |
أفلا
تقول يا أهل يثريب؟ |
1 |
ألست
ابن أبي طالب؟ |
1 |
ألم
تذكر خدبجة حاجتها منّي حتى تطلبني للساعة؟ |
1 |
ألا
تصحبنا إلىى دار الندوة؟ فقد افتقدناك؟ |
2 |
أ في
حديثة ترىها بها رأيها؟ |
2 |
أعنتك
عليه بما أقدر؟ |
2 |
أفلا
تكفيها؟ |
2 |
ألست
مواليه؟ |
2 |
أليست من الناس؟ |
2 |
ألست
من الناس يا سمسية؟ |
2 |
أنت
من الناس. أليس كذلك؟ |
2 |
أتحسن. فمن نحن؟ |
2 |
ألا نريكم منا ما تكرهون؟ |
2 |
ألم أنهك عن زيارتي؟ |
2 |
ألا تفهمين ما في نفسي؟ |
2 |
أو تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن
متعم؟ |
2 |
أرأيتكم لو أخبرتكم أن
خيلا تخرج من سفح الجبل أقلتم مصدقين؟ قلتم نعم؟ |
2 |
أفي نفسك منه؟ |
2 |
بعيرين؟ ألا يكفي بعير واحد؟ |
2 |
أأخشى الناس والله أحقّ أن أخشى؟ |
4 |
أأمرك؟ |
|
ألهذا رأيته يقودك في صلاتكم؟ |
|
أبهذا صرحوا الحقّ؟ |
|
ألا ترون النّاس أصحاب محمّد
يزيدون؟ أليسوا من النّاس؟ |
|
ألا تجلس و تسمع معي؟ |
|
أفما كنّا أوّل النّاس باتباعه و
نحن أهله و عشيرته أفكنّا نؤثر به النّاس دوننا و هو يقول اتّبعوني |
|
أوقد هلكتك قدماك أيّها العاجز حتّى
ترجع عنّي؟ |
|
أما خطر لكم أنّه ربّما يقرب شيئا
لنفسه بهذا الدّين المال الملك المتاع النّساء ؟ ألا أقوّم إذاً فأكلّمه و أعرض
عليه أمورا لعلّه يقبل بعضها فنعطيه أيّاها شاء و يكفّ عنّا |
5 |
أوحكّ يهمّك يا أبا الوليد؟ رأي
أبيك و دين أبيك؟ |
|
أونسيتَ أنّه ولدي؟ |
|
أفلا تخالط بيننا وبينك؟ |
|
ألا تسمعون يا معشر قريش؟ |
|
أليس أولى بك أن تعدو على شقيقك
سلمة ابن هشام و أخيك لأمّك إيّاس ابن أبي ربيعة و قد أسلما |
|
أبو الحكم أتأمرنّهم بهذا؟ |
|
ألكم عيون ترون بها؟ |
|
و أنت أذُبّ عنكم ذباب بريح النّعام
يا مولاي |
|
ألم أنهىكم؟ |
|
ألا تعجل قبل أن اشتدّ الظّهير؟ |
|
ألا أطاق عبدك يا أبا علي؟ |
|
ألم يكفك ما أنت فيه من الرّق حتى
تزيد عليه أيّها الشّقي؟ |
|
ألا تفهم؟ |
|
أفلا يجد سيفا يَقتل ثُمّ يُقتل؟ |
6 |
أهو الإسلام يفعل ذلك؟ |
6 |
ألا تتّقي الله بهدا المسلمين؟ |
6 |
ألم أفعل؟ |
6 |
أفلا يرقّ قلبك لهما فتنجيك ممّا هو
فيه |
6 |
ألا تخرج للصّيد .... |
6 |
ألا نحن ما أشعر أنّهما
غلباني و انا الحيّ وهما الميتان و أبو الحكم لم يُغلَب يوما |
6 |
أما علمتَ يا أبا عبد الشّمس هذه
الجنّة الّتي يحدث بها بعضهم يقولون فيها ما لا يُقال في بطاشين الشّام و
فاكهاتها و ما لا يُقال في قصور الكسرى و خزائنه ؟ |
6 |
أفلا تشرك لي فيها يا أبت و أزيدك
فيما شئت؟ |
6 |
ألا تسرّنا بصحبتك يا رويع الغنم؟ |
6 |
أبطريقتنا فسحة فيه لأمثالك؟ |
6 |
ألا تسمع ما يُقال؟ألا تعلمين متى
تفعل قريش بهؤلاء الذين أسلما؟ |
6 |
ألا يأذن رسول الله فنناجزهم |
6 |
أتعتدون على رجل يقول ربّي الله؟ |
7 |
أيسرّك أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي
في نفسه غير الذي يبديه؟ |
|
ألا تعلمين يا إمرءة كم مرّة قلتُ
لك؟ |
|
أليس بهذا القلب تكره عبوديّتك؟ هل
استأذنك سيّدك فيه؟ |
|
أرـءيتم الأن كيف ينظر محمّد إلى
البعيد و الدّبر المفاقة و ينظر قومنا إلى ما بين أقدامهم ثُمّ لا يحيلون
الرّأيَ |
|
ألا تكتفي سلامة منهم و قد صرتَ
حرّا؟ |
|
أوقد عزَمتَ؟ و لِما يفعل و لمْ
أضرب و لمْ أحبِس؟ |
|
أوأن تقف تعود؟ |
|
أهكذا قال؟ |
|
أبعد الذي لقيتم فيها؟ |
|
أفلا ترى رأيا؟ |
|
ألا تكُفَّ عن هذا؟ ألم أنهك عنه؟
ألم أنهك عنه؟ ألم يكفيك أنّك سبَعتَ عن ديننا و فرّقتَ جماعتنا و ضللت أباءنا و
افداء ألهتنا ثُمّ أفسدتَ أبناءنا و إخواننا و عبيدنا و موالينا و كذلك بكلّ
قبيح حتّى تؤثّر وجهك بالصّلاة أمام أعيننا؟ |
8 |
أوفعل هذا؟ |
|
أتستِمه و أنا على دينه؟ |
|
أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على
الأرض و قتلتَ محمّد؟ |
|
أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم
أولا؟ |
|
أهذا الذي كنتم تقرأون منه؟ |
|
أوقد قال ذلك؟ |
|
أما علمتَ عن الإسلام؟ |
|
أتظنّون أنّ بني عادي يسلمون إليكم
صاحبكم ؟ أما ذكرتم أنّا نحن بني سهم خلفاء عادي فما يصيب رجلا منكم فقد أصابنا |
|
ألسنا على الحقّ إن متنا أو حيينا
ففيمن اهتدى؟ |
|
أوحقّا تقول؟ حمزة و عمر؟ |
|
أهكذا تحيّون ضيوفكم؟ |
|
ألأنّ
حمزة و عمر قد سبعا حسبتَ أنّ الأن .... |
|
ألا تصبران حتّى الصّباح؟ |
|
أحقّا ما قال أبو جندل؟ |
|
ألهذا جئتني يا عمرو لتعيبهم عندي؟ |
9 |
أليسوا أرحامكم فأين اختلاف
منزلتكم؟ |
|
ألا تايئس لما لم تقل لي يوما كلّما
عندك؟ |
|
ألا تسأله الأن ما يعتقده هو فيه؟ |
|
أليس كذلك؟ |
|
ألا خفتم يا أبت؟ |
|
ألا يصدقك أحد بخير؟ |
|
ألقيت أحدا في الطّريق؟ |
|
ألا تجدين ما تسقطيه به يا أخت |
|
أنأكل الطّعام و نلبس الثّياب و بنو
هاشم جيعان لا يبتعون و لا يُبتَع منهم؟ |
|
أحقّا أنتَ شهدتَه |
|
أوتقعد و تسمع؟ |
10 |
ألا تسألون من ألحأهم إلى هنا؟ |
|
ألا تجد على لسانك عن الرّاحة؟ |
|
أوقد فعلت؟ |
|
أعندك شيء له؟ |
|
أتشتهي منّا؟ |
|
أفما كنتم تختاجّون علينا بنبيّ
يخرج في هذا الزّمان فتغلبون به؟ |
|
ألا تدرك فيما يخطبه النّاس؟ |
11 |
ألم تسمع القول يا أبا يزيد؟ |
|
أبعد الصّحبة الطّويلة في هذا
المكان و قد صارت هذه كلّها لك وحدك أليس خير مِن قسمتها بين اثنين؟ |
|
أو هذا ظنّك به أخي؟ |
|
أتريد أن تخدّي النّاس؟ |
|
ألاتبكيان أباكما أبا الحكم من
أنتما؟ |
12 |
أليس هذا مِن عجائب الأخبار |
|
ألا يخبرني بعضكم بما يجري؟ |
|
أفلا تسئل كيف أجابني؟ |
|
أوقال ذلك؟ |
|
ألأنّ الوليد ليس لابن أمّك؟ |
|
ألم تختر إلى أسرار نفسك؟ |
|
ألم يخطر لك أنّي لم أمش يوما في
عداوة رسول الله |
|
أفعلت؟ |
|
أما علمت ما يقول؟ |
|
أفلا حهزت عليه؟ |
13 |
ألسنا كنّا يهودا؟ |
|
أهذا هو عهدكم مع رسول الله يا بني
قريضة؟ |
|
ألست ابن الخطّاب؟ |
14 |
أجمعت أحلاف النّاس ثُمّ جئت بهم
إلى أهلك و عشيرتك لتضربهم بهم؟ |
|
ألسنا برسول الله؟ ألسنا بالمسلمين؟
أوليسوا بالمشركين؟ |
|
أأُردَّد إلى المشركين يفتنونني عن
ديني؟ |
|
ألم تسمع ما قلتُ؟ |
15 |
ألا تعقبني على بعير؟ |
|
ألم أقل لك أعقبني على البعير؟ |
|
أقتبايعني على الإسلام؟ |
|
أبكم رئيس القوم؟ |
|
أيزيدون أم ينقصون؟ |
|
ألا تقدّم ولدك ليجبر بين النّاس؟ |
16 |
ألا تقولنّ شيئا ألا تشرنا عليه؟ |
|
أهكذا يقال أبوه ولده بعد ذلك
الفراق؟ |
|
ألا تراحم ابن عمّك يا إكرمة؟ |
|
ألم تُسلم و قدم إليك رسول الله و
عفى عنك على ما كان منه ثُمذ سألني؟ |
17 |
أما سمعت رسول الله مذكّر النّاس و
يقول "كلّكم لأدم و أدم لتراب" |
18 |
أتمنعون لما كنتم تعدّون لرسول
الله؟ فبأيّ حجّة ظاهرة فكيف أكون خليفة رسول الله ان لم احلف على صديقه
المسلمين؟ |
|
ألا تراجع الرّعيّة في هؤلاء القوم
قبل أن يصلوا إلى جماعتهم؟ |
|
أبعد أن سمعتم ما قلت لهم؟ |
|
أينقص و أنا حي؟ |
|
أليلا تُؤتَون أم نهار؟ فاستعدّوا و
أعدّوا |
2. أداة الإستفهام (هل)
جملة الإستفهام |
حلقة |
فهل
يخفى سبط قريش |
1 |
هل
حسبت أن أبك ينام على حديقة من الذهاب و الفضة؟ |
1 |
هل أمرتك على أن تختطب إلى حالاتك
من بني مخزوم؟ |
1 |
و هل حسبت أن عمر يغر بهذا الحديث |
1 |
هل لك أن تجمع لعرض فتحقره علي من
قول أصحابك و أنا أجعل لك جعالة علي بيني و بينك. أين بك |
1 |
يا بني عامر هل يرضيك أن يسري بني
هذا حقك و أنا في شواركم؟ |
1 |
هل كذبتك يا عمر؟ |
2 |
فهل هو عارض ألم به؟ أم دعوة يستفتح
بها علينا فنحمده |
2 |
هل جننت أم ماذا؟ ألا تذكر من نحن؟ |
2 |
فهل نقول كما ينزع ببيدك؟ |
2 |
وهل تملك الدابة أن ..... و تتزوج |
2 |
فهل يتخلف بني عادي من سائر الناس؟ |
2 |
فهل نتركه و ما ندعو إليه؟ حتى
يستجري هذا الخطّ؟ |
3 |
هل تتمنى لو كنت ذلك يا بلال |
|
فهل نخرج إلى العرب و تصف لهم حلاوة
ما يقول محمّد ثمّ نأمرهم أن يكذّبوا به ما هذا يا أبا عبد الشّمس؟ |
4 |
هل أصاب رأيي؟ |
|
هل جلستَ إليه يا عبد الله أم
استمعتَ مع ذلك الصّبي؟ |
|
هل ذكره أنّه أبوه فجنّبك هذا |
5 |
هل يسّرك هذا يا عمر؟ |
|
فهل تختار راحة؟ |
|
فهل رأيت أحدهم يُعذَّب كما تُعذَّب
ثُمّ تدعوني إلى دينك كي ألقى مثل ما ألقى؟ |
|
هل سمعتما؟ |
6 |
هل تقوم علي؟ |
|
هل علمتَ لما أمرت لك بالطّعام و
الشّراب لعلّك قد فهمت الأن؟ |
|
هل سمعتموها؟ |
|
هل كلّمك الله ليلة يا محمّد؟ هل
ذكرني لك؟ |
|
و هل خطر لك أنّه لم يلتفت إليهما
أنّه عفّ اللسان و ليس بالبديع و اللعان؟ |
|
هل ذهبت غيرة من نفسك؟ |
7 |
هل أسلمت يا أبا الوليد؟ |
|
هل يعيش الرّجل بقلبين يا عمر واحد
لنفسه و الأخر لغيره؟ هل نطيع أباءنا و نفي أفئدتنا؟ |
|
هل غرّك و أدخلك في دينه؟ |
|
هل دخلت في دينه كما دخل بطوق
الإرادة بدلا من قولك هل غرّك و أدخلك كأنّي ما دون رأيي؟ |
|
هل بلغك أنّ محمّد أذن لمن شاء من
أصحابه بالهجرة إلى الحبشة ماذا يريد بذلك؟ |
|
هل سيعتقني سيّدي كرامة لك؟ |
|
و هل الذي يغلّنا من أمرهم يؤثرون
وجوههم بالصّلاة بين أصغارنا؟ |
|
فهل تصير الحبشة عليهم؟ |
|
و هل عهدت حالا كهذا الحال؟ |
|
فهل أمن له فرعون و قومه الذي
شاهدوها؟ هل أمنتم و دخلتم في دين اليهود بعد أن سمعتم بما منهم أم قلتم لم
نشهدها و إن هي إلّا أساطير الأولين |
8 |
و هل استرحتَ من أناء الرّحلة؟ |
9 |
و هل ظننت يا سيّدي أن يكون أمامك
ما يُعيبهم و يدينهم؟ |
|
فهل كذبوكم يوما |
|
فهل تضمّن لي ما لا ترضون لأنفسكم و
هل هي عمرو؟ |
|
فهل من العدل و الإنصاف يا سيدي أن
يواطئ أباءنا ثُمّ يأتيها هؤلاء أباءهم و سفّهم أحلامهم فينعم بما وطّئ أباءهم و
هم يرمونهم بالكفر و الجهالة |
|
هل ما لك شيئ جاء به عن الله |
|
هل تتعجّلون موتكم؟ |
|
هل وعيت قولي؟ |
|
هل خراج إن شاء الله |
|
هل استنيت جهدي في منعك يا ابن أخي؟ |
|
هل قضى أباءكما أن يدعىكما تهاجران؟ |
10 |
هل كذبتك؟ |
10 |
هل تنظر أن ندعو لكم بنصر على نبينا
و رسولنا و لكن دعوا بالنّصر للنّبي و لكن بالهدى و النّجاة ؟ فلمّا أفعل؟ |
11 |
هل ظننت أنّك تخطئ أباك يا عبد
الله؟ |
|
هل علمت منّي قبل اليوم القتال؟ |
|
فهل تأمنون عليها مرّة أخرى أم
تمسكون عن تجارة الشام بعد اليوم؟ |
|
فهل يحكم لي ميتا؟ |
12 |
هل بلغك يا بلال؟ |
|
هل إنّي برَرت بقسمك ألم تُقسم علي
يوما أن لا أخرج إلى يثريب؟ |
|
هل أدخل معك في حسبه حتّى أصيب ما
أصيبك؟ |
14 |
هل ذهب عقلك؟ |
15 |
فهل قال قول هذا الرجل قط قبله؟ |
|
فهل كان من أبائه من مالك؟ |
|
فهل يرتدّ أحد منهم صحبة لدينه بعد
أن يدخل فيه |
|
فهل كنتم تتّهمون بالكذب قبل أن
يقول ما قال؟ |
|
فهل قتلتموه؟ |
|
فهل يسع بعد ذلك أن يقول "ظهر
ديني و دخل فيه النّاس" م يسع أن يبشّر قومه بأنّ الله سيُورثه مالك الفارس
و الروم و بصرة و غيرها |
|
وهل أجازك محمّد إذا أجرت بين
النّاس؟ |
16 |
فهل لنا بهؤلاء طاقة؟ |
|
هل لقي قولي يا عمر؟ |
18 |
هل وعيتم؟ |
|
3. أداة الإستفهام ( ما )
جملة الإستفهام |
حلقة |
|
ما
جاء بك ساعة؟ و الإبل |
1 |
|
ما جاء بك الساعة؟ أشر ورأك أم؟ |
1 |
|
ما هذا |
1 |
|
ما
عندك كلنا |
1 |
|
لما لم تؤت عليه |
1 |
|
ماذا |
1 |
|
ماذا؟ ألف دراهيم ؟ ما أغلى |
1 |
|
ما شأني أنا بسوء تدبيره |
1 |
|
ما عؤض بقول اليهود الذي |
1 |
|
فما بال أبي بكر قد هجر مجالسنا منذ
فيهم ؟ |
2 |
|
ولكن
ما هذا ... |
2 |
|
ما ظنك بأخيك؟ |
2 |
|
و لكن
ما شأن محمد؟ ألا تفصح؟ |
2 |
|
الأخرة؟ ما الأخرة؟ |
2 |
|
و ما ربه؟ |
2 |
|
ما هذا الذي رأيتكما تفعلان؟ تسجدان
و تقومان؟ و ليس السجود الذي نعرف عند أصنامنا و ما رأيته أو رأيتك تسجد بذلك
الأصنام من قبله |
2 |
|
ما هذا الدين الذي
تذكر؟ و إلى ما تقصد؟ |
2 |
|
ما قال؟ |
2 |
|
فما الخبر؟ |
2 |
|
فلما لم يبدأ بنا و نحن سادات قريش؟ |
2 |
|
ما تفعل بين النساء أيها الصبي؟ صرت
رجلا |
2 |
|
ما سن بك هذا؟ |
2 |
|
ما النبأ الذي بلغنا يا أبا سفيان؟ |
2 |
|
لما لم تذروهم و ما هم فيه؟ |
2 |
|
إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت |
2 |
|
ما بك؟ |
2 |
|
ما شأني أنا به؟ |
2 |
|
و ما حقه؟ |
2 |
|
فما يقال في عمرو ابن العاص |
2 |
|
فما نقول يا عبد عبد الشمس |
4 |
|
ما تقول فيه للناس؟ بما تتهمه عندك؟ |
||
ما أتلق لسانه ساعة و كان قبل الأن
ضعيف اليد و اللسان؟ (خالد) |
||
ما هذا؟ |
4,5 |
|
ماذا أقول للناس إذ علموا به؟ |
4 |
|
لما يا أبت للات و العزى للأصنام
تصنعونها؟ |
4 |
|
فما الذي يجري هنا؟ |
4 |
|
ما يضحكك أنت؟ |
4 |
|
حتّى م تصبرون على محمّد و قد رأيتم
أصحابه يكثرون و لا يقلّون؟ |
5 |
|
ما ورأك يا أبا الوليد؟ |
5 |
|
لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في
تجير على عدوّنا |
||
ما نحن فاعلون بمحمّد و صحبه
أجوّعكم و أعطّشكم نبتئش بهم أو نفضعهم في كلّ ناد |
||
لما لا تقول أبا جهل كما يعلّمكم
محمّد؟ |
||
ما الذي تقوله يا أبا الحكم؟ |
||
لماذا تكتم عن هؤلاء
القوم ما تؤجرني بكتمانه؟ |
||
لما عصا؟ |
||
فما الذي دعاه اليوم؟ |
||
ما شأن عبد مثلي و مثله فيما يتخاصم
به العرب؟ |
||
لما تصنع لهذا يا وخشي ؟ لما تحدُق
عليّ و تصنع على الوفاق؟ |
||
فلماذا تفعل أنت فيها لهم؟ |
6 |
|
فما قولك؟ |
6,8 |
|
ما جبن أن أمسح ظهرك و صدرك إن كانا
سيُسلَحان غدا؟ |
||
ما بك لا تقول شيئا؟ |
||
ما تقول |
||
ما فعلت سُمَيَّة؟ |
||
على ماذا؟ |
||
ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت
عزيزا؟ |
||
ماذا قلتِ؟ |
||
ما الذي ألمّ بك حقّ الأن؟ و مننتُ
الخبر يسرّكَ |
||
و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟ |
||
لماذا؟ما جاءبك؟ |
||
و لما لا تيئسان؟ |
||
فما قولك؟ |
6,8,12 |
|
ماذا أقول؟ |
||
لماذا تخشى قولها ألم يعلّمكم
صاحبكم ألّا تخشوا في الله أحدا و أن تصبروا على الإبتلاء أم أنّه لا حيلة له
بالعاجز الضّعيف |
||
ماذا يريد؟ |
||
إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود |
||
و ما ذاك؟ |
||
إلى ما نصبر على ظلمهم ؟ إلى ما؟ |
||
ما يقول ابن أبي عبد؟ |
||
ما فعل رسول الله |
7 |
|
ما شأن النّبي |
||
لما أفعل |
||
و ما فعل رسول الله؟ |
||
ما فعلت به الفاسق عُتبة؟ |
||
فما غيره؟و لما تحكم نفسك بينهم
شأنه و شأنكما؟ |
||
ما أخرجك ساعة لهذا المكان وحدك و
قد جنّت ليلة؟ |
||
بما تستشران؟ |
||
ما يعجّلك؟ |
||
ماذا عنّي أنا؟ |
||
ما الشّأن؟ |
||
ما شأنك أنت تنسى أصحابك؟ |
||
ما شأن الحرّيّة يا بلال؟ |
||
ما هذا عليّ؟ |
||
ما أخرجك ساعة إلى هنا و ليس بيدك
عدّ |
||
فما فعل؟ |
||
ما ورأك؟ |
7,18 |
|
ما بالكم؟ ثقلتكم أمّهاتكم هل
عدِمتم عقولكم؟فلما لا يمسّكون به و يأخذون به؟ |
||
فلما لا يدعو ربّه أن يجعل له بيتا
من ذهب؟ |
||
ما هذا يا أبت؟ |
||
ما نقول لرجل غدا إن جئناه؟ |
10 |
|
ما يريد بعد؟ |
||
فما عندك اليوم؟ |
||
ماذا تريدون بعد و قد دخل هذا الأمر
عامه السّابع؟ |
||
ما غرّك بنا يا أبا لهب؟ |
||
ما وراءك يا عمر؟ |
||
ما وراءك لأب لك؟ |
11 |
|
ما به؟ |
||
و ما تريد لأن أفعل و قد قضي الأمر؟ |
||
ما قولك يا أبا جندل؟ |
||
ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟ |
||
ما دعىكم إلى هذا؟ |
12 |
|
ما الذي جاء بك من مكة |
||
لما فعلت هذا يا أخي؟ |
||
فلما ألقيت السّلاح واستعذرت قبل أن
تضربه أحدا |
||
ما جاء بك؟ |
||
فما بال هذا السيف؟ |
||
ما صنعتَ بصاحبك يا صفوان ابن
أميّة؟ |
||
و لما أسئل؟ |
||
ما بك يا عمير؟ |
||
و ما شأنك بقتال محمد حتى يخرجك
معهم؟ |
||
ما حملك على الخلوص معنا إن كان هذا
رأيك؟ |
||
ما بك لا عمّال لك ؟ ما الذي فعلته؟ |
13 |
|
فماذا أنت؟ |
||
ما ورأك يا وخشي؟ |
||
ما فعل بنو قريضة؟ |
||
و لما جاء بك؟ |
14 |
|
لما يا ابن أخي؟ |
||
ماذا بعد؟ |
||
فما في نفسك؟ |
||
ماذا تقول؟ |
||
ما بال قريش قد جعلت خاصة لها؟ |
||
ما شأنك يا عروة؟ |
||
فما الرّأي؟ |
||
و ما ظنّ الذي يبشُر |
||
ما تقول لنا يا عمر؟ |
15 |
|
ما باله؟ |
||
ماذا يأمركم ؟ |
||
فما بفعل بعض أصحابه من بعده |
||
فما نحدث حتّى يدخها علينا و نحن لا
نملك ردّه؟ |
||
ما تفاعلون؟ |
16 |
|
و ما تغني عنّا دارك؟ |
||
ما ترون انّي فاعل فيكم؟ |
||
فيما أبو بكر هذا من أوركم؟ |
18 |
|
ما ظنّك الأن يا عمر؟ |
||
ما جاء بك من مكة؟ |
||
و ما الجائزة؟ |
||
4. أداة الإستفهام (من)
جملة الإستفهام |
حلقة |
|
من
القوم؟ |
1 |
|
من
الفتى الكريم؟ |
1 |
|
من
يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟ |
1 |
|
و من حملك على مجن هناك؟ |
1 |
|
من؟ أنت |
2 |
|
من ثقلت قومه؟ |
2 |
|
من تقول؟ |
2 |
|
فمن شأنه؟ |
2 |
|
فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم
أم مولانا و مولاهم الله؟ |
2 |
|
و من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في
حاجتي. |
2 |
|
و من قل إني هممت أن أذكره بالشر؟ |
2 |
|
بمن نبدأ؟ |
2 |
|
و من عمر الذي تعرفه؟ |
5 |
|
من ربّك الأن يا بلال؟ |
||
ومن طلب منكَ الشّفقة؟ |
||
عمّن تتحدّث؟ |
||
من؟ |
7 |
|
من ظنّ به؟ |
8 |
|
و من لهذه المحبّة؟ |
9 |
|
من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟ |
||
من ذاك الذي معه؟ |
10 |
|
من ظننت؟ |
||
من أذن لك؟ |
13 |
|
و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ
نفسك بارتدائه |
||
من قال غني أردت الخروج به أمام
الناس و أين النّاس هنا و هل اشتطرت عليك هند فتصنع به؟ |
||
من رسول الله؟ |
||
من الرّجل؟ |
14 |
|
من يمارس؟ |
||
من رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع
خيرا منّي فليتقدّم |
||
من هذا؟ |
17 |
|
و من يستطيع أن يراود الشّيطان؟ |
18 |
|
5. أداة الإستفهام (كيف)
جملة الإستفهام |
حلقة |
كيف أصبحت ياعمر؟ |
1 |
كيف حلفت
مكة وراءك |
1 |
فكيف نقصدكم؟ |
1 |
يا عمر كيف أصبحت يا ابن خطاب؟ |
2 |
كيف تركت ابن عمك؟ محمد ..... ابن عمك |
2 |
كيف تركت الخطاب؟ |
2 |
فكيف بفتح من بني هاشم يسوقون خلفة
و نحن له تباع |
2 |
فكيف تكثر عبيدهم؟ |
2 |
فكيف إذا أصبجتم و قصّرت العرب كل
عدو لكم؟ |
2 |
كيف تقول هذا و قد علمت أن القوم قد
اجتمعوا ليروا رأيهم في أمر محمد دينه |
2 |
كيف قلت؟ |
2 |
و كيف تصير على النّاس بعد ذلك أن
يقوله سحر افترى؟ أين الإفتراء يا أبت؟ |
4 |
فكيف بِكُم إذا أصبحتم يوما و قد
أظهر الله دينه ؟ |
|
كبف أبقى صفيُّكَ و قد دخلتَ في دين
محمّد و أنا من أسدّ النّاس عداة له؟ |
5 |
فكيف نجتمع بعد الأن؟ |
|
كيف صبِرتَ على كلّ ذلك العذاب و لم
أعرف لك قبل الأن عزما؟ |
|
كيف تجد نفسكَ الأن حهنّم الذي
يتواعدنا بها محمّد أشدّ حرّا أم هذه الأرض و هذه الصّحراء |
|
كيف أصبح موالينا؟ |
6 |
كيف ترى ألى زوجك اليوم يا يسِّر
تسرّ ناظرها؟ |
|
كيف تفهم الكلام يا أبا جندل؟ |
|
فكيف صنعتَ بهما هذا؟ |
|
فكيف أصبح صاحياي؟ |
|
كيف يمحو كلاما يقضي عليّ بالنار
ثُمّ عكسه؟ |
|
و كيف ردّ عليهما |
|
فكيف سيظهر الدّين إذا هلكت هذه
العصبة في قتال المشركين و نحن يوما قلّة |
|
كيف السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا
القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ |
|
فكيف يخلف هؤلاء؟ |
7 |
فكيف يصنعون به هذا؟ |
|
كيف قلت؟ ليس بعد |
|
كيف تكون حاليتك هذا؟ |
|
كيف ذاك؟ |
|
و كيف ذاك يت أبا الحكم؟ |
|
كيف و ليس أحبّ إلينا مِن فرارهم؟ |
|
و كيف أحمد الله على ما هداني و
أحسن إليّ إلى ما أُبلَغ إليه م صرت إليه؟ |
|
كيف تجدون مقامكم في بلادنا؟ |
|
كيف قلتَ |
7,8,11,14 |
و كيف حلفتَ مكة؟ |
8 |
كيف لا و قد صرت في حضرة الملك؟ |
9 |
كيف أعتقكما أبو الحكم؟ |
|
و كيف ذاك؟ |
|
كيف أتيتُ بيديّ لأبي و بني عالم؟ |
10 |
كيف بك يا سُراقة إذا لبِستَ سوار
كسرى؟ |
|
و لكن أخشى كيف تصيبه ثُمّ تنجو؟ |
12 |
كيف تكون واقعةٌ و نحن هنا لم نبرح
مكّة |
|
فكيف إذا أطاعه النّاس و عصيتموه. |
|
و كيف أتزوّجك و أنت في ملك سيدك أم
تحسبين أنه يعتقك من أجل وخشي؟ |
13 |
فكيف نفعل إذا |
14 |
فكيف هذا؟ |
|
كيف أُرَدّ إلى المشركين يفتنون لي
في ديني؟ |
15 |
كيف يجتمعان؟ |
|
كيف نسبه فيكم؟ |
|
فكيف كان قتالكم إيّاه؟ |
|
كيف لا و قد جعلته ولدك؟ |
17 |
كيف وجدت رسول الله؟ |
|
كيف تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من
الإسلام؟ |
18 |
6. أداة الإستفهام (متى)
جملة الإستفهام |
حلقة |
|
منذ
متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه |
1 |
|
و متى أوانه؟ |
2 |
|
و متى كان ربُّ العابد غير أرباب
أسياده؟ |
5 |
|
فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ
عنه |
||
منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و
الضّعف؟ |
6 |
|
إلى متى؟ |
7 |
|
متى وصل إلى يثريب؟ |
10 |
|
7. أداة الإستفهام (أيان)
جملة الإستفهام |
حلقة |
||
8. أداة الإستفهام (أنى)
جملة الإستفهام |
حلقة |
|
9. أداة الإستفهام (كم)
جملة الإستفهام |
حلقة |
بكم تشتري؟ |
6 |
10. أداة الإستفهام (أين)
جملة الإستفهام |
حلقة |
و أين
مالك الذي تتجر به |
1 |
و لكن
أين أنت من دينك؟ أم دينك درهم و دينار و إن عزمت |
1 |
عثمان؟ إلى أين؟ |
2 |
إلى أين يا عمار؟ |
2 |
أين تذهب قريش عن جهة و ما الذي
يتبقى لها؟ |
2 |
أين أبو بكر أين عثمان أين أبو
عبيدة[؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل
من محمّد على خدمنا و عبيدنا |
3 |
فأين تصير منازلكم منهم إلي؟ |
4 |
فمٍن أين تأتي بمثل هذا الكلام؟ |
|
أين ذلك العبد؟ |
5 |
إلى أين؟ |
6 |
أين الأدب؟ |
|
و أين هو؟ |
7 |
فأين أنا من ذلك كلّه؟ |
9 |
أين غايتك يا عمر؟ |
|
أين رسول الله دُلُونا على مكانه؟ |
|
أين محمّد؟ |
10 |
أين أبوك؟ |
|
أين هو؟ |
|
11. أداة الإستفهام (أي)
جملة الإستفهام |
حلقة |
من إي
حيّ من قريش |
1 |
فأي
أولئك شعراء أشعر |
1 |
أي شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟ |
2 |
فأيكم على رأيي؟ |
2 |
أيها خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ
مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته
؟ |
4 |
أيّكم لقي مٍن الأخر يا أبت؟ |
5 |
أيّ السفهاء عندكم؟ |
6 |
أيّهما تعني |
|
أيّ أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و
بولدها و في وسعها أن تفتدي؟ |
|
أيّهما خير هذا أم ذاك؟ |
7 |
أيّهم خير عندك خصم كريم شجاع ذو
مروءة أم تابع دنيئ جبن؟ |
|
أيّنا على المستقبل يا أبت و من
يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟ |
|
أيّها تعني؟ |
8 |
فأيّنا يكون أوّلنا؟ |
|
و أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق
أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟ |
|
أيّ الفداء؟ |
12 |
|
|
فأيّهما أحقّ
بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟ |
الإستفهام هو أحد أساليب في اللغة العربيّة يطلب بها
العلم عن شيء كان مجهولاً .مثال :
قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}[1] و الجملة
الاستفهامية هي الجملة المبدؤة بأداة استفهام. و في بعض لأحيان لا يسبقها الأداة.
هذا يدلّ على أنّ في ظواهر العربيّة أن لا يُستعمل قواعدها اللغويّة. مثال:
و تصغّر وجهي أمام عتبة و شيوخ عبد مناف؟[2]
ملك فارس و الرّوم تقول؟[3]
لأريك بياض بعض أسناني؟[4]
و تعاجبني في عبدك يا أبا حذيفة؟[5]
لنُسمعنا مانكره؟[6]
تكره لونك يا وخشي؟[7]
بعد الذي بيننا و بين هاشم؟[8]
و لك شيئ تكتمه عنّي؟[9]
نعادلهنّ بهذه الكلمات
و هل تصغّر وجهي أمام عتبة و شيوخ عبد مناف؟[10]
هل تقول ملك فارس و الرّوم ؟[11]
أ لأريك بياض بعض أسناني؟[12]
و هل تعاجبني في عبدك يا أبا حذيفة؟[13]
هل تكره لونك يا وخشي؟[14]
بعد الذي بيننا و بين هاشم؟[15]
الإستفهام:
طلب العلم عن ما لم يُعلم من قبله باستخدام أدات الإستفهام. و أدوات
الإستفهام على قسمين. و هما:
1. حرف استفهام: همزة و هل
أ. همزة
1). تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري .
مثال التصديقي :
2. تدخل
همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة .مثال المثبتة:
أتعمد
إلى ما ستر الله فتبديَ |
26 |
أتبكي
يا أمير المؤمنين و هو يوم فرح عظيم؟ |
28 |
أهكذا
سمّيتهما؟ |
29 |
أعزّ
لك أمير المؤمنين؟ |
30 |
3. مثال
المنفية
ألا
تدرك فيما يخطبه النّاس؟ |
11 |
أليس
هذا مِن عجائب الأخبار |
12 |
ألسنا
كنّا يهودا؟ |
13 |
ألسنا
برسول الله؟ ألسنا بالمسلمين؟ أوليسوا بالمشركين؟ |
14 |
ألم
تسمع ما قلتُ؟ |
15 |
ألا
تراحم ابن عمّك يا إكرمة؟ |
16 |
ألم
تُسلم و قدم إليك رسول الله و عفى عنك على ما كان منه ثُمذ سألني؟ |
17 |
أما
سمعت رسول الله مذكّر النّاس و يقول "كلّكم لأدم و أدم لتراب" |
18 |
ألا
ترى يا عمر؟ هؤلاء الذين ارتدّوا عن الإسلام؟ |
19 |
ألم
يمتنع عن أداء الزّكاة؟ |
20 |
و
بيت المال ألا تقيم عليه حارسا؟ |
21 |
ألا
يععلمون أنّ الله هو صانع لا ابن الوليد و لا ابن الخطّاب؟ |
23 |
ألا
ترَين يا مولايتي؟ |
24 |
و
أنت؟ ألا تصلّين في بيتك؟ |
25 |
أفلا
كان هذا الفتح قبل عشر سنين؟ |
26 |
أما
ترىني في مشغلة مع اصحابي؟ تتركون أمراء و هم يقبلون إليكم حتّى إذا اشتغل بأمور
المسلمين أتيتموه؟ |
27 |
أفلا
ترجع فتقيم حتّى يأتيك الخبر ممّن تحبّ إن شاء الله؟ |
28 |
أما
علمتَ أنّ لبهائم علينا حقه |
29 |
ألا
تقيم عندي في دمشق |
30 |
3). الهمزة
من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر مثال:
أو تطمع حقا أن يعتقك جبير ابن متعم؟[16]
ألهذا جئت السّاعة؟[17]
أفكلّما حدثتُك قلت لا طاقة لي؟[18]
أوقد هلكتك
قدماك أيّها العاجز حتّى ترجع عنّي؟[19]
أونسيتَ أنّه
ولدي؟[20]
ألكم عيون
ترون بها؟[21]
4). يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام
مثاله: أاتيك
بطعام و شراب؟[22]
5). ترد مع همزة الاستفهام
(أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور . التّصوّر إدراك المفرد. المسئول في الإستفهام لطلب التّصوّر
ما بعد همزة و هناك معادل يسمّى بالعادلة بعد أم و يسمّى هذا أم أم متّصلا لوجود
العلاقة بين ما قبل أم و ما بين ما بعده.[23]
في
ذهن السائل
مثال:
أيزيدون
أم ينقصون؟[24]
و
المسئول في الإستفهام لطلب التّصديق نسبة و ليس معه معادل. و إذا وُجد أم بعد
الجملة فيسمّى أم منقطعا بمعنى بل.
ألا يخرج إليّ كبيركم؟ أم لم يكتفيك
كبير؟[25]
و
ليست الجملة بعد أم معادلا لأنّ أم منقطعة و لا علاقة بينها و بين الجملة قبل أم.[26]
و يُستعمل لتوجيه المتردّد أو المنكر
أو إعطاء العلم لهما
ب. هل
1). تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط. و الاستفهام
التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما. و يسمّى هل بسيطة إذا كان المسئول عن
حقيقة وجود الشّيئ نحو: هل العنقاء موجودة؟
يسمّى مركّبة إذا كان المسئول عن وجود شيئ على
الأخر
مثال:
و تدخل على
الجملة المثبتة فقط و لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا. مثال ذلك:
هل حسبت أن أبك ينام على حديقة من الذهاب و
الفضة؟ |
1 |
هل كذبتك يا عمر؟ |
2 |
هل
تتمنى لو كنت ذلك يا بلال |
3 |
هل
أصاب رأيي؟ |
4 |
هل
يسّرك هذا يا عمر؟ |
5 |
هل
سمعتما؟ |
6 |
هل
أسلمت يا أبا الوليد؟ |
7 |
هل
ما لك شيئ جاء به عن الله |
9 |
هل
كذبتك؟ |
10 |
هل
تنظر أن ندعو لكم بنصر على نبينا و رسولنا و لكن دعوا بالنّصر للنّبي و لكن
بالهدى و النّجاة ؟ فلمّا أفعل؟ |
11 |
هل
بلغك يا بلال؟ |
12 |
هل
أدخل معك في حسبه حتّى أصيب ما أصيبك؟ |
14 |
هل
ذهب عقلك؟ |
15 |
هل
وعيتم؟ |
18 |
هل
أحسنتِ؟ |
19 |
هل
يشاور أحدنا فيما فرضه الله و قطع به كالصلاة و الصيام و الزكاة |
20 |
هل
أمشي بعد اليوم بين النّاس كما يمشي أحد؟ |
21 |
هل
يوزّع جيوشنا إذا على جيوشهم فنقاتل كلّا منها موقعه و نقطع طرق ما بينهم حتّى
لا يجتمعوا؟ |
22 |
هل
تأذنين لنا؟ |
26 |
هل
بلغكم شيئ عن أبنائي؟ |
28 |
هل
أكون أشدّ عليهم |
28 |
هل
يلتمس من أنفسنا مكانا أخر |
29 |
هل
استأذن لنا أمير المؤمنين؟ هل أخطرناه بحضورنا؟ هل جنيتَ جناية لا أعلمها |
30 |
2). تسبق حروف العطف (هل) لأنها
ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام. مثال:
و هل حسبت أن عمر يغر بهذا الحديث |
1 |
فهل نقول كما ينزع ببيدك؟ |
2 |
و لو أمرك سيّدك أن تقتلني فهل أنت
فعلت؟ |
3 |
فهل نخرج إلى العرب و تصف لهم حلاوة
ما يقول محمّد ثمّ نأمرهم أن يكذّبوا به ما هذا يا أبا عبد الشّمس؟ |
4 |
فهل تختار راحة؟ |
5 |
*
ملاحظة
: ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
مثال:
هل
جلستَ إليه يا عبد الله أم استمعتَ مع ذلك الصّبي؟ |
2 |
فهل
أمن له فرعون و قومه الذي شاهدوها؟ هل أمنتم و دخلتم في دين اليهود بعد أن سمعتم
بما منهم أم قلتم لم نشهدها و إن هي إلّا أساطير الأولين |
8 |
فهل
تأمنون عليها مرّة أخرى أم تمسكون عن تجارة الشام بعد اليوم؟ |
11 |
فهل
يسع بعد ذلك أن يقول "ظهر ديني و دخل فيه النّاس" أم يسع أن يبشّر
قومه بأنّ الله سيُورثه مالك الفارس و الروم و بصرة و غيرها |
15 |
2).
اسم استفهام: من و ما
و متى و أيّان و كيف و أين و كم و أيّ.
أ.
من:
يُستعمَل لتعيين العقلاء
1). في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة .مثال ذلك:
من القوم؟ |
1 |
فمن
شأنه؟ |
2 |
و من عمر الذي تعرفه؟ |
5 |
من أنت؟ حتّى تسأل عن وجدي؟ |
8 |
من ذاك الذي معه؟ |
10 |
من رسول الله؟ |
13 |
من الرّجل؟ |
14 |
من هذا؟ |
17 |
من الأمير؟ |
24 |
2).
في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا
أضيفت إلى اسم قبلها. مثال:
بمن
نبدأ؟ |
2 |
عمّن
تتحدّث؟ |
5 |
لمن
هذه الأبل السّمان؟ |
29 |
3). في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل
متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله .مثال: من ظننت؟[27]
4). في محل رفع مبتدأ إذا تلاهه:
v اسم
نكرة , مثال:
فمن أحق أن نخشى موالينا بني مخزوم أم مولانا و
مولاهم الله؟ |
2 |
و من أحقّ منّي به أم تربد أن تختصّ نفسك
بارتدائه |
13 |
v جار
ومجرور: مثال: و من لهذه المحبّة؟[28]
v فعل
لازم : مثال:
من
يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟ |
1 |
من
ثقلت قومه؟ |
2 |
من
أذن لك؟ |
13 |
من
رأى منكم أنّه يستطيع أن يصنع خيرا منّي فليتقدّم |
14 |
فمن
يقدر علينا؟ |
19 |
و
من يقوم مقام خالد في حرب بني حنيفة و قد هزم إكرمة ثُّمّ شرحبيل ابن حسنة و هما
من تعلم؟ |
20 |
v
فعل
متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال:
و
من حملك على مجن هناك؟ |
1 |
و
من سألك عن حاجتك؟ إنما أعمل في حاجتي؟ |
2 |
ومن
طلب منكَ الشّفقة؟ |
5 |
من
أذن لك؟ |
13 |
و
من يستطيع أن يراود الشّيطان؟ |
18 |
من
تكلّفه بتتبّعه و جمعه؟ |
21 |
من
علّمك هذا؟ |
25 |
v فعل
ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟
v فعل
مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟
ت. ما
1. في
محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة. مثال ذلك:
ما شأني أنا بسوء تدبيره |
1 |
فما بال أبي بكر قد هجر مجالسنا منذ فيهم ؟ |
2 |
ما
اسمك؟ |
24 |
ما
الشّأن يا أمير المرمنين؟ |
26 |
فما
قولكم؟ |
28 |
ما
بال هذا الصّبيّ ليكفّ عن البكاء |
29 |
ما
الذي وجب؟ |
30 |
2. في محل جر إذا
سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها. مثال: و قد تحذف ألف (ما) الاستفهامية
إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلىم ) مثال :
لمَ لم تؤت عليه |
1 |
فلمَ لم يبدأ بنا و نحن سادات قريش؟ |
2 |
لما يا أبت للات و العزى للأصنام تصنعونها؟ |
4 |
لما لا تجلس معنا إذاً و تشاركنا في تجير على
عدوّنا |
5 |
و لما لا تبكي على أبيك الذي ولدك؟ |
6 |
لما أفعل |
7 |
و لما جاء بك؟ |
14 |
و لما يعينكم ملك الرّوم و لستم في طاعته ؟ ما
بكم يا معشر تغليب و الرّبيعة؟ |
19 |
فلما أُقطَع الفريقان على القتال؟ |
22 |
و
لما؟ |
24 |
فيما
أرسلتَ إليّ يا أمير المرمنين؟ |
25 |
فلما
قبَلتَ |
26 |
لما
أن تدعها لله و لإرادة ما عندهم من الثّواب أو تردّها عليّ |
27 |
لما
لا أفعل؟ |
28 |
و
لما تتعجّلين فطامه؟ |
29 |
2. في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها
فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله. مثال:
ما
تفعل بين النساء أيها الصبي؟ صرت رجلا |
2 |
ما
تعني؟ |
3 |
ما
فعلت سُمَيَّة؟ |
6 |
ما فعل رسول الله |
7 |
ما يريد بعد؟ |
10 |
و ما تريد لأن أفعل و قد قضي الأمر؟ |
11 |
ما فعل بنو قريضة؟ |
13 |
و ما تريد؟ |
19 |
فما نصنع؟ |
20 |
و ما فعل صاحبك القديم؟ |
21 |
ما
صنعتَ يا عمر؟ |
27 |
3. في محل رفع مبتدأ إذا تلاها
vاسم
نكرة.-
v جار
ومجرور: مثال:
ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟ |
6 |
ما لك في قتال العرب؟ هل أنصفتِ؟ |
18 |
v فعل
لازم. مثال:
ما قال؟ |
2 |
فما نقول يا عبد عبد الشمس |
4 |
ما نقول لرجل غدا إن جئناه؟ |
10 |
ما تقول لنا يا عمر؟ |
15 |
ما تقول في الزكاة؟ |
20 |
و ما فعل صاحبك القديم؟ |
21 |
ما تقولين يا عتيكة؟ |
22 |
v فعل
متعدٍ مستوفي مفعوله. مثال:
و
ما ضرّني ان أطاعمه في إناء واحد أليس إذا مت تُدفن في تراب واحد. |
3 |
و ما أدرىك أنت هل اطّلعت على الغيب أم هو هاتف
من شيطانك؟ من أنت؟ أين صاحبك؟ هل تركتِ دينكِ و أسلمتِ روحك إلى الشّيطان؟ |
19 |
v فعل
ناقص استوفى خبره. -
v فعل
مبني للمجهول. مثال:
فما يقال في عمرو ابن العاص |
2 |
ü يُستعمَل لسؤال شيئ غير عاقل. و هو السبب
ما جاء بك ساعة؟ و الإبل |
1 |
فلماذا
أتيتني بها؟ |
2 |
فلماذا
يخلقنا سودا و بيضا؟ |
4 |
فما الذي دعاه اليوم؟ |
5 |
فلماذا تفعل أنت فيها لهم؟ |
6 |
ما الذي أخرجك مع القوم يا أمير؟ |
11 |
ما دعىكم إلى هذا؟ |
12 |
ما جاء بك من مكة؟ |
18 |
لماذا فرّقوا أنفسهم في أربعة جيوش في أربعة
مناطق و عددهم قليل قياسا بجيوشنا؟ |
22 |
ما بال النّاس قد تثاقلوا فلم يتقدّم منهم أحد؟ |
23 |
ما
يمنعكِ من الإسلام؟ وقد دخل النّاس فيه؟ |
25 |
وما
حملكم على ذلك؟ |
26 |
و
لكن ما بال أثمن من غيره؟ |
29 |
بماذا
يا أمير المؤمنين؟ |
30 |
حقيقة المسئول. نحو
ما
سن بك هذا؟ |
2 |
و
لأمري ماذا يختار الله محمّدا من بيننا ليكون نبيّه و رسوله و فينا أعظم منه
مالا و أكثر نفرا |
3 |
ü و
يستعمل أيضا لسؤال بيان الأسماء أو الكلمة
ü يُستعمَل
لسؤال حقيقة المسمّى
الأخرة؟ ما الأخرة؟ |
2 |
ü يُستعمَل
لسؤال الحالة المذكورة. مثال المسئول صفة أو حال نحو:
ما بك؟ |
2 |
ü يستعمل
لسؤال الزّمان
إلى ما تعملون عمل النعمة يا أبت |
2 |
حتّى م تصبرون على محمّد و قد رأيتم أصحابه
يكثرون و لا يقلّون؟ |
5 |
إلى ما يا وخشي؟ إنّها لحدود |
6 |
ث. متى
يُستعمَل لتعيين الزّمان ماضيا كان أم مستقبلا
مثال الزمان الماضي:
منذ متى يتام الرجل عندكم و يؤاخذ حقه |
1 |
منذ متى صار الفحش قوّة و العفة و الضّعف؟ |
6 |
و مثال الزّمان المستقبال:
فمتى فيه يحمله عليه و أنت في غنيٍّ عنه |
3 |
إلى متى؟ |
7 |
متى وصل إلى يثريب؟ |
10 |
فإلى متى؟ هل كُتب عليّ أن أبقى إلى أخر الدّهر
طريدا منبودا مكروها كالبعير الأشرب أو الشّاة القاسية؟ |
17 |
1)؟ في محل رفع
خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة. مثال:
و متى أوانه؟ |
2 |
2). في محل نصب
مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:
فمتى
نذيق بني مخزوم مثل هذا |
3 |
متى نصبح في أحمار النّاس كأي رجل؟ |
17 |
و مثال النّاقص:
و متى كان ربُّ العابد غير أرباب أسياده؟ |
5 |
ج. أيّان
أيّان
يطلب بها تعيين الزّمان المستقبل خاصّة و تكون في موضع التّهويل
ح. كيف
1. في
محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة مثال:
كيف
ذا؟ |
3 |
كيف
السّبيل و ما سمعتْ قريش هذا القرأن يُجهَر لها به؟ فهل مِن رجلٍ |
6 |
كيف
ذاك؟ |
7 |
و
كيف ذاك؟ |
8 |
فكيف
هذا؟ |
14 |
كيف
نسبه فيكم؟ |
15 |
و
كيف علام صدق توبتك؟ |
19 |
2. في
محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .مثال:
كيف أصبحت ياعمر؟ |
1 |
يا عمر كيف أصبحت يا ابن خطاب؟ |
2 |
كيف
أصبحت يا عم؟ |
4 |
كيف
أصبح موالينا؟ |
6 |
كيف
تكون حاليتك هذا؟ |
7 |
كيف
تكون واقعةٌ و نحن هنا لم نبرح مكّة |
12 |
فكيف
كان قتالكم إيّاه؟ |
15 |
كيف
يكون هذا؟ كيف؟ |
22 |
3. في
محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:
و مثال النّاقص:
كيف
أكون نبيّا و لا يأتيني الوحي؟ |
19 |
و يُستعمَل لسؤال حالة شيئ أو صفة شيئ
مثال لسؤال حالة شيئ:
كيف
تجد نفسكَ الأن حهنّم الذي يتواعدنا بها محمّد أشدّ حرّا أم هذه الأرض و هذه
الصّحراء |
5 |
كيف
و ليس أحبّ إلينا مِن فرارهم؟ |
7 |
كيف
لا و قد صرت في حضرة الملك؟ |
9 |
فكيف
إذا أطاعه النّاس و عصيتموه. |
10 |
و مثال لسؤال صفة شيئ:
كيف
تقاتل هؤلاء ولم يخرجوا من الإسلام؟ |
18 |
كيف
تفعل يا أبا سليمان؟ |
20 |
كيف
أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه و سلّم |
21 |
فكيف
ألحق بك؟ |
22 |
فكيف
بنا؟ |
23 |
كيف
رأيت فعل ولدي يزيد؟ |
24 |
كيف
تصنعون؟ |
25 |
فكيف
لا يسرّ بذلك؟ |
26 |
كيف
بك يا سراقة؟ |
27 |
خ. أين
يطلب
بها تعيين المكان
1)؟
في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة. مثال:
أين
أبو بكر أين عثمان أين أبو عبيدة؟ أين عبد الرحمان ابن عوف و كيف نعمل من محمّد
على خدمنا و عبيدنا |
3 |
أين
ذلك العبد؟ |
5 |
أين
الأدب؟ |
6 |
و
أين هو؟ |
7 |
أين
غايتك يا عمر؟ |
9 |
أين
رسول الله دُلُونا على مكانه؟ |
9 |
أين
محمّد؟ |
10 |
أين
خالد؟ |
15 |
أين
أنا؟ ما الذي أنا فيه؟ |
19 |
أين
الفرار منه؟ |
20 |
و
أين انّصيحة و المشورة؟ |
22 |
أين
نحن منهم و ها نحن الأن هنا؟ |
23 |
من
أين هو؟ |
24 |
و
لكن أين ناحيتك و شاربك؟ |
25 |
و
أين الرّعاية و التّذمّم و هل أكرهك أحد على الزّواج بها دون تزوّجتها؟ |
26 |
من
أين مقدمكم؟ |
27 |
أين
هو؟ |
29 |
ولكن
أين أميركم, عمر؟ ألا تأخذونني إليه؟ |
30 |
2). في محل نصب
خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .مثال:
فأين
تصير منازلكم منهم إلي؟ |
4 |
3).
في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .مثال التام:
من
أين جائت كلّ هذه الفصاحة لولديّ اليوم؟ |
|
فأين
تذهبون؟ |
13 |
أين
ذهب نبيّك؟ |
19 |
أين
تجدين هذه مجتمعة في رجل؟ |
|
فأين
تذهب؟ أين المروءة؟ |
|
فأين
تذهب؟ أين المروءة؟ |
|
أين
أجد خليفة عمر؟ |
30 |
أين
تذهب يا أمير المؤمنين؟ |
|
د. أنّى
" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان
والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق. مثال:
أنّى نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟ |
14 |
ذ. كم
يطلب
بها تعيين عدد مبهم.
وكم
قُتل من المسلمين؟ |
28 |
كم
قتل من أولاد المسلمين؟ |
|
ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب
تمييزاً ولها حالات إعرابية :
1. في
محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة . مثال:
كم
دينك؟ |
25 |
وكم
عمرا بابنك هذا |
28 |
2. في
محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها جار ومجرور , مثال:
كم
رجلا من المسلمين يرتدّ من دينه منذ بعوث ؤسول الله ؟ و كم رجلا من قريش أخرج
منكم إلى الإسلام منذ ذلك الحين؟ |
15 |
3. في
محل جر , إذا سبقها حرف جر . كمثال:
بكم
تشتري؟ |
6 |
يكم
تبيع بالدّرهم |
24 |
بكم
طُلبتْ منكم ناقة؟ |
26 |
ر. أيّ
يطلب بها أحد المتشاركين في أمر
يعمّهما. يسئل بها عن الزّمان و المكان و الحال و العدد و العاقل و غيره حسب ما
تضاف إليه. و يطلب به
فيما يضاف إليه " تعيين التمييز "
(أي) وهو الاسم الوحيد المعرب
من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من
الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده.
حالاتها
الإعرابية :
1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم
معرفة , كمثال:
أي
شأن هذا؟ و أنت أم عمار؟ |
2 |
أيّهم
الخليفة؟ |
28 |
الخليفة,
أيّكم هو؟ |
30 |
2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل
متعدي لم يستوفي مفعوله. كمثال: أيّهما تعني؟[29]
3.مفعول فيه (ظرف) كقولنا: أيَّ يومٍ
سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟
4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل , كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ
الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .
5. تعرب مبتدأ إذا تلاها :
·
نكرة , كمثال:
فأي أولئك شعراء أشعر |
1 |
أيّكما
أولى بأن يدفع عن الأخر أنتم أم ألهتكم و أصنامكم؟ |
4 |
أيها
خير؟ حيّ يختار لنفسه و يأخذ مِن يومه لغده و يماجد لما أمامه و حيّ يحتحم إلى
أمواته و يأخذ مٍن يومه لموته ؟ |
4 |
أيّهما
خير هذا أم ذاك؟ |
7 |
أيّهم
خير عندك خصم كريم شجاع ذو مروءة أم تابع دنيئ جبن؟ |
|
فأيّهما
أحقّ بالإتباعة رجل لا يحدُث إلّا صدقا أم رجل عرف الحق و جهل؟ |
12 |
·
جار ومجرور , كمثال:
فأيكم
على رأيي؟ |
2 |
أيّنا
على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟ |
7 |
و
أيّ شيئ في هذا قدر؟ |
25 |
أيّما
رجل منكم أهلي هذا الأمر |
30 |
·
فعل متعدي
استوفى مفعوله , كمثال:
أيّ
أمّ ترضى أن ترى بعينيها هذا و بولدها و في وسعها أن تفتدي؟ |
6 |
و
أي ضيف يدخل بيتا دون أن يطرق أوّلا؟ أفما كنت تعوذونا بقدومك؟ |
8 |
بأيّ
ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟ |
27 |
·
فعل مبني
للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟
·
فعل لازم , كمثال:
أيّكم
لقي مٍن الأخر يا أبت؟ |
5 |
·
6.
تأتي
مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .مثال حرف الجر:
من إي حيّ من قريش |
1 |
إلى
أيّ؟ |
15 |
لأيّ
وجه تُجير بين النّاس و أنت أحد الفريقَين المتخاصمين؟ |
16 |
بأيّ
ذنب افتريتُه؟ بأيّ ذنب؟ |
27 |
بأيّ
ذنب يا أمير المؤمنين؟ |
29 |
و مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟
ر. أنّى
يطلب
بها تعيين الأصل. و أنّى تكون بمعنى كيف. نحو: أنّى نحيي هذا الله بعد موتها. و
بمعنى من أين. نحو: يا مريم أنّى لكِ هذا. و بمعنى متى.
أنّى نقتل رسول محمّد و قد جاء مسلما؟ |
14 |
بهذا لقد
وضحنا المعنى الاستفهام الحقيقي وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه، ولكن هناك معان مجازية
بلاغية نذكرها أيضا للإفادة. إذاً يقسم الاستفهام إلى قسمين: الاستفهام
الحقيقي هو سؤال يراد به جواب و الاستفهام المجازي هو يُفهم من سياق الكلام أو الشعور في عبارة اللغة. لذلك، لا يسمح
أن تفسر الجملة على أنها جملة الاستفهام فلا يراد به جواب. و من الأغراض:
النّفي:
فهل
نتركه و ما ندعو إليه؟ حتى يستجري هذا الخطّ؟ |
3 |
ما
الذي تفعلونه في مجلس غير الخوض في أمر محمّد و أصحابه؟ |
4 |
الإنكار:
أينقص
و أنا حي؟[30]
التقرير:
أتربَون
بمن أستخلف إليكم؟ |
22 |
التوبيخ:
من يجر على ذلك و عليها اسم خطاب؟ |
1 |
التّعظيم:
من الفتى الكريم؟ |
1 |
التحقير:
أبهذا
صرحوا الحقّ؟ |
|
التسوية:
أليلا
تُؤتَون أم نهار؟ فاستعدّوا و أعدّوا.[31]
الأمر:
ألا
تخرج معي يا أبا حندل؟ |
4 |
ألا
تجلس و تسمع معي؟ |
4 |
ألا
تتّقي الله بهدا المسلمين؟ |
6 |
النّهي:
أيسرّك
أن يكون جبنا بيردِدن يُخفي في نفسه غير الذي يبديه؟ |
7 |
أتستِمه
و أنا على دينه؟ |
8 |
التّسويق:
أيّنا
على المستقبل يا أبت و من يدري لعلّك أن تبدّل رأيك يوما و تسلم؟ |
|
الإستبطاء:
ألا
تعلمين يا إمرءة كم مرّة قلتُ لك؟ |
|
التعجّب:
ما لي أرىك حزينا مذموما كأنّك فقدت عزيزا؟ |
6 |
التّهكّم:
أدينك يأمرك بهذا يا عمر؟ أعني تلك الأصنام التي
تطوفون بها |
1 |
التنبيه:
أين
الفرار منه؟ |
20 |
الإستعباد:
ما شأن عبد مثلي و مثله فيما يتخاصم به العرب؟ |
|
التّرهيب:
هل
أكون أشدّ عليهم |
28 |
الإنكار
التّوبيخيّ:
هل
كلّمك الله ليلة يا محمّد؟ هل ذكرني لك؟ |
6 |
و
الإبطاليّ:
هل
يعيش الرّجل بقلبين يا عمر واحد لنفسه و الأخر لغيره؟ هل نطيع أباءنا و نفي
أفئدتنا؟ |
7 |
[1] سورة طـه: 17
[2] حلقة 3
[3] حلقة 3
[4] حلقة 3
[5] حلقة 3
[6] حلقة 4
[7] حلقة 4
[8] حلقة 4
[9] حلقة 4
[10] حلقة 3
[11] حلقة 3
[12] حلقة 3
[13] حلقة 3
[14] حلقة 4
[15] حلقة 4
[16] حلقة 2
[17] حلقة 4
[18] حلقة 4
[19] حلقة 4
[20] حلقة 4
[21] حلقة 4
[22] حلقة 3
[23] دروس البلاغة: ص. 27
[24] حلقة 15
[25] حلقة 27
[26] مرجع نفسه.
[27] 8
[28] 19
[29] 6
[30] 18
[31] 19
Tidak ada komentar:
Posting Komentar